أسلوب القسم في قواعد اللغة العربية وأمثلة عليه
أسلوب القسم من الأساليب النحوية التي تستخدم بغرض الحلف وهو يعد من أساليب التوكيد وهذا هو موضوع هذا المقال وسوف نتعرف على كل التفاصيل الخاصة بهذا الأسلوب من أقسام وأدوات وسنعرض نماذج من الأمثلة على هذا الأسلوب من خلال مقالنا اليوم.
أسلوب القسم
يتكون أسلوب القسم من أركان أساسية في اللغة العربية ومنها المقسم به، أدوات القسم، المقسم عليه وسوف نقوم بشرح كل ركن في السطور التالية:
المقسم به
- يعد الركن الأساسيّ داخل أسلوب القسم، وأنه كل ما يُحلف به، إذا كان هناك رغبة بتوكيد الكلام، مثل أسماءِ الله الحسنى أو صفة من صفات الله سبحانه، و مّا يُعظَّم كمثال العهد، والعمر، والحياة.
أدوات القسم
- عبارة عن ثلاثة أدوات وهى حروف وأسماء وأفعال.
الحروف
- إما أن تكون الباء، والتّاء، والواو حيث تعد الباء أصل من حروف القسم، حيث الفعلَ أحلف، وأقسم.
- حيث يتعدَّى بالباء إلى معموله وليس غيرها من باقي الأحرف، وبهذا فقد أعطى النّحاة حق إظهار (أقسم) مع الباء، ولم يعطوا حق إظهاره مع الحروف الأخرى للقسم، ومن ذلك أقسم باللهِ، وقد ظهر الفعل ويمكن حذفه فيكون تالله.
- حرف الواو أحد الحروف المعتادة في العربيّة تستخدم للدلالة على الدخول على المقسم، والقسم ويعود ذلكَ بغرض الاتساع بأدوات القسم بسبب كثرة القسم أثناء كلامهم، والواو، والباء يتشابهن في المعنى، فمعنى الواو يقترب من معنى الباء، فالباء تعنى الإلصاق، والواو تعنى الجمع، وهما متقاربان في اللغة العربية.
- حرف القسم التاء يعد بدل عن الواو في البداية، وقد اختصّت بالإضافة إلى لفظ الجلالة (الله) والسبب أنه أكثر الأسماء استخدامًا في القسم، وقد أجاز بعض من النحاة أن تضاف إلى لفظ (رب) إذا كانت مرافقة لكلمة (الكعبة)، مثل تربِّ الكعبة.
أفعال القسم
- يقصد بها الأفعال التي تشير إلى عدد من المعاني، مثل القسم، و الفعلان هما أقسم، وأحلف هما أساس أدوات القسم في العربيَّة، حيث يدل الفعل دلالة مباشرة، وصريحة على القسم، ونجد كثيرًا ما يتم حذف الفعل من القسم باللغة العربيَّة، وذلك إذا دلَّ أحد من حروف القسم عليه كالباء، والتاء والواو.
الأسماء
- حيث يؤدي الاسم دور القسم باللّغة العربيّة وكذلك الجملة الاسمية حيث أن الاسم من الألفاظ المباشرة بالقسم، ويوجد عدد من الأسماء تم استخدامها بهذا الباب، ومنها (أيمنُ، ويمين، وعمر وأيمُ) فمثلًا لعمرك، ويمين الله، وأيمن الله، وأيم الله،.
المقسم عليه
- وهو يعنى الجملة الَمؤكَّدة بالقسم، وتعرف بجملة جواب القسم، الجملة الخاصة بجواب القسم هى جملة اسميَّة أو جملة فعليَّة.
- ومن ذلك والله قول الصدق أنفع للمرء، والله سأجتهد في عملي، تستخدم جملة جواب القسم اللام مفتوحة وبنفي لا، وما، وإنَ المخفَّفة، أو الثَّقيلة وقد تصدر بعض الوقت بلن أو لم كالمثال لعمري إن الخير آتٍ، والله لن يفلح الكافرون.
إعراب أسلوب القسم
يعرب أسلوب القسم على حسب أدواته ومن ذلك يعرب الاسم بالمبتدأ الصريح بالقسم إذا أقسم به وإذا قامت الجملة الاسمية مقام القسم باللغة حذف الخبر وجوبا منها، وبشرط أن المبتدأ اسمًا صريح في القسم، ويعد ذلك من حذف الخبر إذا أتي بعد لولا وذلك لأنَّه معلوم من الكلام، فلا لزوم القسم،
ومثل لعمري لأفعلنَّ الخير ما ظهرت الشمس، جاءت لام الابتداء لعمري وعمر تعرب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدّرة جاءت ياء المتكلَّم تعرب ضمير مبني في محل جر وحذف الخبر وجوبًا.
لأفعلنَّ اللام واقعة بجواب القسم، الفعل وأفعلنّ مضارع مبني على الفتحة لأنه متصل بنون التوكيد ، والفاعل جاء ضمير مستتر تقديره أنا، وما المصدريَّة، وظهرت فعل ماض متصل بناء التأنيث مبني على الفتح وتاء التأنيث هى حرف لا محل له في الإعراب، وما والمصدر المؤول بعدها منصوب متعلقة بأفعلنّ.
والشمس فاعل ظهرت مرفوع بالضمة، وجملة جواب القسم لأفعلنّ لا محلَّ من الإعراب،
كذلك القسمُ الذي يبني على الأحرف وتدل على القسم تكون حروف قسم، و جر.
والمقسم به اسم مجرور لأنَّه يجوز أن يظهر فعل القسم و الباء، ولا يمكن إظهاره مع التاء، الواو مثال قولنا باللهِ سأطلب العلم أو أن أقسم باللهِ أطلب العلمَ، والله لأجزين الخير بالخير، نموذج الإعراب بالله حرف الباء حرف جرّ، ولفظ الجلالة يعرب اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور لهما علاقة بإمَّا وحذف فعل القسم جوازًا.
الله جاءت التاء حرف قسم وجر ولفظ الجلالة اسم مجرور بحرف التاء بالكسرة الظاهرة والجار والمجرور مترابطان بالفعل المحذوف وجوبًا،
ولأجزينّ وقعت اللام بجواب القسم.
وأجزين جاءت فعل مضارع مبني لأنه متصل بنون التوكيد، والنون لا محلّ لها من الإعراب والفاعل جاء ضمير مستتر،
والخير مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وبالخير حرف الباء حرف جر، والخير اسم مجرور بالكسرة،
والجار والمجرور متعلقان بجملة لأجزين.
ما خصائص جملة جواب القسم في اللغة العربية؟
هي الجملة المقصود توكيدها بالقسم، وهي جملة ليس لها محل من الإعراب،
يكون توكيد الجملة الخاصة بجواب القسم يتم إدخال بعض أدوات التوكيد على الجملة.
ومن أدوات التوكيد أن، ولام القسم، لام الابتداء، نون التوكيد الخفيفة، والثقيلة،
قد يأتي الجواب جملة اسمية أو جملة فعلية ولها حالات مختلفة منها حالة غير مؤكدة، وأخري تؤكد فيها.
الجملة الأسمية المثبتة تؤكد بإن، والله إن القدس لعربية لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة،
والواو حرف قسم وجر
إن حرف ناسخ يفيد التوحيد، القدس اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة، لعربية اللام للتوكيد،
عربية خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة وجملة جواب القسم ليس لها محل من الإعراب.
إن أكرمت الكريم والله فسوف يحترمك إن حرف شرط جازم أكرمت أكرم فعل ماضي وهو فعل الشرط مبني على السكون في محل جزم، والتاء فاعل مبني على الفتح في محل رفع، الكريم مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
لفظ الجلالة مقسم به مجرور بالكسرة، والواو حرف قسم وجر، فسوف الفاء واقعه في جواب الشرط حرف استقبال،
يحترمك فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به،
أما الفاعل ضمير مستتر تقديره، وجملة جواب الشرط في محل جزم
أما جواب القسم فهو محذوف ويفهم من الكلام وتقديره ليحترمنك.
أقرأ أيضًا: ما هي أنواع المنادى وحكم الإعراب في الجملة؟
خصائص أسلوب القسم في القرآن الكريم
للقسم عدد من الخصائص سنذكر بعض منها:
- جمالية التعبير لقد اختار المولى عز وجل من العربية أفصحها وأجملها وأيسرها على اللسان
وأفضلها أثراً على القلب، والجوارح وأروع في تركيبها مع توافر المعنى التام. - دقة التصوير ومحاسن التعبير
حيث تنبع الدقة في التصوير، باستخدام أسلوب التشبيه، والكناية، والاستعارة،
كذلك تستخدم بطريقة بديعة تجعل القارئ يشعر بأنه يتعايش مع هذه الوقائع بأحاسيسه،
وأنها قد ملكة عقله و كل وجدانه. - قوة التأثير حيث تنبع من الخاصيتين السابقتين نجد أنها تؤثر على عقل القارئ وعلى قلبه في نفس الوقت معًا بآن واحد وهذا لأن القرآن خاطبهما معاً.
وبنهاية المقال نكون قد انتهينا من ذكر أسلوب القسم والغرض منه وتعرفنا على أدواته
ومما يتكون وأهم شروطه وذكرنا بعض من النماذج النحوية
كذلك كيفية إعرابها وتعرفنا على أهم خصائص هذا الأسلوب بالقرآن الكريم
ونتمنى أن نكون قد وفقنا في ذلك وتتم الفائدة.