أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم
يعتبر درس المبتدأ والخبر من القرآن الكريم من أهم وأبرز الدروس التي يقبل على تعلمها الأطفال وأيضاً الكبار، حيث أن الأشخاص يقبلون للحصول على العديد من الأمثلة على المبتدأ والخبر، وذلك لأن القرآن الكريم يعتبر المرجع الرئيسي للكثير من القواعد النحوية، إضافة إلى أن قاعدة المبتدأ والخبر تعتبر من أول وأبرز القواعد التي يتعلمها كل الطلاب منذ البداية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف بالتفصيل على أفضل الأمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم.
أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم
من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم على حسب أنواعهم تبعاً لقواعد اللغة، هذا لكي يتمكن الأطفال والكبار أيضاً من فهم القواعد بشكل سليم، وإن المبتدأ يختلف من حيث النوع كما يأتي:
المبتدأ والخبر في القرآن الكريم pdf في حالة الاسم
من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على بعض الآيات التي يوجد بها المبتدأ في حالة كونه من الأسماء:
- قال الله تعالى “إنما المؤمنون إخوة” وهنا يكون كلمة المؤمنون مبتدأ مرفوع بالواو، وذلك لأنه جمع مذكر سالم.
- قال الله تعالى “الطلاق مرتان”، وكلمة الطلاق هنا يكون إعرابها مبتدأ مرفوع بالضمة.
أمثلة على المبتدأ والخبر في سورة البقرة في حالة الاسم المبني
إن الاسم المبني يختلف عن الاسم العادي بطريقة إعرابه، ومن خلال النقاط التالية سوف نوضح أمثلة على هذا:
- قال الله تعالى “ذلك الكتاب لا ريب فيه”، حيث يكون هنا اسم الإشارة هو ذلك وإعرابه اسم مبني مبتدأ في محل رفع.
- قال الله تعالى “من يعمل سوءًا يجز به”، حيث أن الاسم الموصول هنا يكون كلمة “من” وتعرب اسم مبني في محل رفع مبتدأ.
أمثلة على المبتدأ والخبر مع الإعراب في حالة الضمير
إن المبتدأ في بعض الأوقات يأتي على شكل ضمير، وسوف نتعرف على أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم في حالة الضمير من خلال التالي:
- قال الله تعالى “هن لباس لكم وأنتم لباس لهن”، حيث أنه في تلك الآية الضمير يكون “هن” وتكون في محل رفع مبتدأ.
- قال الله تعالى “فلا تجعلوا لله أندادًا وأنتم تعلمون”، وتكون “أنتم” هنا ضمير منفصل بمحل رفع مبتدأ، وهذا يعد من أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم مع الإعراب.
أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم
في سياق الحديث عن أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم، سوف نتعرف الآن على بعض الآيات القرآنية التي يوجد بها الخبر بكل أنواعه:
أمثلة قرآنية على خبر الجملة الاسمية
إن الآية القرآنية الآتية يوجد بها خبر الجملة الاسمية بشكل واضح:
- قال تعالى “المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض”، ويكون الخبر هنا “بعضهم أولياء بعض” خبر جملة اسمية يشتمل على ضمير يكون عائد على المبتدأ، ويكون في محل الرفع.
أمثلة قرآنية على خبر الجملة الفعلية
في سياق الحديث عن أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم، سوف نتعرف على أمثلة على خبر الجملة الفعلية، حيث أنه جاء في الآيات التالية:
- قال الله تعالى “أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب”، ويكون الخبر هنا “ينالهم نصيبهم” وتكون جملة فعلية في محل رفع خبر.
- قال الله تعالى “كلتا الجنتين أتت أكلها”، وهنا تكون جملة “أتت أكلها” إعرابه خبر جملة فعلية.
أنواع المبتدأ مع أمثلة
المبتدأ أساسه أن يكون معرفة لا يكون نكره، وذلك لأن النكرة مجهولة ولا تقدم معنى للجملة لهذا علماء النحو ألزموا أن الجملة قد تبدأ بالمعرفة، وإن المبتدأ له أنواع عديدة سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:
اسم ظاهر صريح
يعتبر نوع من الأنواع التي يأتي المبتدأ بها بشكل المثنى أو المفرد أو الجمع المذكر أو جمع المؤنث ويتم إعرابه بناءً على الاسم الصريح الذي جاء به في الجملة، حيث عندما يكون مفرد فيكون مرفوع بالضمة، وعندما يكون من الأسماء الستة يكون مرفوع بالواو، وفي حالة أن كان مثنى يكون مرفوع بالألف، وفي حالة أن كان جمع يكون مرفوع بالواو، وسوف نتعرف على أمثلة ذلك النوع من خلال التالي:
“المسلمون يؤدون الحج”.
- المسلمون إعرابها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، وذلك لأنه جمع مذكر سالم.
- يؤدون تعرب، فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، وذلك لأنه يعتبر من الأفعال الخمسة،
إضافة إلى أن الواو ضمير متصل مبني على السكون بمحل رفع فاعل. - الحج إعرابها مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،
وإن الجملة الفعلية تكون في محل رفع خبر مبتدأ. - ضمير منفصل مثل جملة “أنت كريم”.
- إضافة إلى مصدر مؤول وما بعد أن يعرب بمحل رفع مبتدأ مثل آية وأن “تصوموا خيرًا لكم”.
- ضمير مثل جملة نحن ناجحون.
تابع المزيد: ما هي مواضع الغنة في القرآن الكريم
تعدد الخبر في القرآن الكريم
بعد ما تعرفنا على أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم، سوف نتحدث عن تعدد الخبر في القرآن، حيث أنه يأتي في ثلاث صور:
الصورة الأولى
الصورة الأولى تعدد لفظ ومعنى والمخبر عنه واحد،
مثل قول الله تعالى: وهو الغفور الودود، ذو العرش المجيد، فعال لما يريد، “هو تكون مبتدأ،
و”الغفور” خبر أول، و”الودود” خبر ثاني، و”ذو العرش” تكون خبر ثالث، و”المجيد” تكون خبر رابع، وكلمة “فعال” تكون خبر خامس.
تلك الصورة يمكن عطف الخبر الثاني فيها وأيضاً ما بعده على الخبر الأول،
ولكن يتم إعراب الذي يوجد حرف العطف معطوف لا خبر ثاني.
الصورة الثانية
شكل الخبر الثاني هو أن تعدد الخبر باللفظ فقط، بدون المعنى،
لكي يحل محل خبر واحد باللفظ.
الصورة الثالثة
الصورة الثالثة هي تعدد معنى ولفظ لتعدد المخبر عنه حكم أو حقيقة،
وإن مثال التعدد الحقيقي هو: إن المُسلِمون فُقهاءُ وعلماءُ ومُهْندِسون، وذلك بمعنى أن المسلمين منهم الفقهاء، ومنهم العلماء، ومنهم المهندسون.
مثال التعدد الحكمي هو البيت سقف وحيطان وقواعد،
إضافة إلى قول الله تعالى “اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ”
تلك الصورة يجب فيها العطف،
ويتم إعراب ما بعد حرف العطف معطوف، وكلنه يكون خبر في المعنى.
أمثلة على المبتدأ والخبر من الشعر
- الرزق ملك لمن كان له، والملك منه طويل وقصير.
- الخير خير وإن طال الزمن به،
وإن الشر أخبث ما أوعيت من زاد. - لك الخير غضّي اللوم عني فإنني أحب من الأخلاق ما كان أجملا.
- قلبي يحدثني بأنك متلفي روحي فداك عرفتَ أم لم تعرف.
خمس جمل اسمية من القرآن الكريم
- “أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا”
- {“وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”
- “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”
- “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ”
- “وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ”
- “هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ”
تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل
إعراب المبتدأ والخبر في الجمل الآتية:
- إعراب جملة زيد ناجح.
- كلمة زيد إعرابها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- كلمة ناجح تعرب بخبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- إعراب جملة أنت مخلص.
- كلمة أنت إعرابها ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
- كلمة مخلص تعرف بخبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم.