ما هي أنواع الجملة الاسمية؟

اللغة العربية من اللغات الدسمة التي تحتوي على الكثير من الجمل المختلفة ومن أشهرها أنواع الجملة الاسمية التي تمتلك مجموعة واسعة من المكونات والترتيبات، لتتمكن من ترتيب الجملة بشكل صحيح تبعًا لقواعد اللغة العربية التي تحرص على توضيح مضمون الحوار من خلال بعض الجمل البسيطة في التكوين.

ولكن هذا لا ينكر تواجد العديد من التكوينات الصعبة والمعقدة للجملة الاسمية التي قد يصعب استخدامها على أي من الطلاب الغير المعتادين على النموذج والشكل الطبيعي للجملة الاسمية، فاللغة العربية سرداب لا يمكن الانتهاء منه لما تحمله من مكونات لغوية تضيف رونق رائع على اللغة، لذا خلال هذا المقال سوف نتعرف على أقسام الجملة الاسمية.

أنواع الجملة الاسمية

قبل الحديث عن أنواع الجملة الاسمية يجب أن تتعرف على الجملة الاسمية بشكل أوضح ومكوناتها، لكي تتمكن من فهم أنواعها وكيفية استخدامها في سياق الجمل اللغوية المختلفة، الجملة الاسمية في مفهومها البسيط هي الجملة التي تبدأ باسم، ولكن وفقًا لما جاء في قاموس المحيط للزمخشري ذكر أنها جماعة الشيء أي أنها مرادف لمعنى الكلام، وقد تم تقسيم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين الجملة الفعلية والجملة الإسمية.

تتكون الجملة الاسمية من ركنين المبتدأ والخبر مثلا أحمد قادم هنا وقع أحمد في مقام المبتدأ وقادم في مكان الخبر، وذلك لنتمكن من فهم أن أحمد هو القائم بالفعل وأن الجملة بدأت باسم، أي أن من شروط الجملة الاسمية الأساسية هي أن يتبع المبتدأ خبر، وأن يتواجد الخب مقترن بالمبتدأ فهما من الأركان الأساسية بالجملة في اللغة العربية.

وهناك بعض الحالات التي لا يقترن بها المبتدأ بالخبر بشكل مباشر فيمكن أن تتكون الجملة من عدد كبير لتصبح جملة طويلة ونجد الخبر في نهاية الجملة، ويمكن أن تجد الخبر في محل رفع خبر مثل أدم أخاه عاقل هنا أدم هو المبتدأ الواضح في بداية الجملة وأخوه عاقل هنا تسمي حالة الخبر في محل رفع المبتدأ.

مكونات الجملة في اللغة العربية

لكي نتمكن من توضيح أنواع الجملة الاسمية يجب أن نتعرف على مكونات الجملة في اللغة العربية سواء كانت جملة أسمية أو جملة فعلية فكل منها تمتلك مكونات خاصة بها تميزها عن غيرها، ومنها:

الاسم 

وهو الذي يدل معناه على شئ ولا يرتبط بزمن محدد سواء كان ماض أو حاضر أو مستقبل، ويتواجد من الاسم العديد من الأنواع أو الأقسام، ويتضمن التالي:

  • اسم العين: وهو الاسم الذي يدل على شئ بعينه مثل كأسماء الأشخاص أحمد ومحمد وغيره.
  • كذلك اسم المعني: هو الاسم الذي لا يدل على شئ بحد عينه مثل الظلم.
  • الاسم الأعظم: هو الاسم الذي يجمع تحته كافة التعريفات الإلهية الخاصة بالله عز وجل.
  • الاسم المنسوب: هو أي اسم ينتهى بياء مشددة ليتم نسبة بالاسم الذي يسبقه.

الفعل

يتم تعريف الفعل بالعديد من الأشكال المختلفة ولكن تبعًا لما ذكره الزمخشري في كتابه أن الفعل يرتبط بحدث في وقت محدد سواء كان ماضي أو مستقبل أو حاضر، ويعمل الفعل على تحديد الزمن القائم به الحدث، فإذا كان في الماضي يكون فعل ماض مثل درس، وإذا كان في المضارع أي يعبر عن حدث في الوقت الحالي مثل يجري، أو فعل مستقبلي إذا سبقه أي من حروف التسويف مثل سوف.

الحرف

يتواجد الحرق ليدل على معنى لا يمكن فهمه إلا من خلال ترابط الحرف مع الاسم أو الفعل، وتمتلك الحروف الأبجدية وظائف مخصصة تبعًا لمكان تواجده ونوعه مثل حروف العطف أو الاستفهام أو حروف الجر وغيرها من الحروف المختلفة.

مكونات الجملة في اللغة العربية

أركان الجملة في اللغة العربية

تتكون أي من الجمل في اللغة العربية سواء كانت جملة اسمية أو جملة فعلية من ركنين أساسيين كما ذكرنا سابقا، وهما:

  • المسند: وهو الذي يقع عليه الحدث وقد يكون اسم أو فعل.
  • المسند إليه: دائما يكون اسم وهو الذي ينسب إليه الحدث أو الفعل القائم في الوقت الحالي أو بالماضي والمستقبل.

ما هي أنواع الجملة الاسمية؟

الجملة الأسمية هي الجملة التي تبدأ الاسم وتتكون تلك الجملة من مبتدأ مقترن بخبر، وهما أهم وأساس أركان الجملة الأسمية، لذا يجب أن تتعرف على أنواع الجملة الاسمية، وهما:

الجملة الاسمية غير المنسوخة

هي من أهم الجمل التي يتم استخدامها في اللغة العربية وتمتلك ثلاث أشكال وهما الجملة الاسمية المنفية، والمثبتة، والمؤكدة، التي سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية:

الجملة المثبتة

هي الجملة التي تدل على ثبات ودوام المسند ( اسم) أو وصف المسند إليه بكونه غير متجدد، ويمكن تعريفه على أنها تعطى المعنى بشكل صريح وكامل للمقصود من الكلمة، تساعد في إيصال المعلومة للمستمع وتتمتع تلك الجملة العديد من المميزات مثل:

  • تكون محور أساسي من مبتدأ والخبر مثل المسلم صابر، أي أن المعنى كامل وتم إثباته.
  • الجمل الكبيرة تتكون من مبتدأ صريح أو خبر جملة.

ومن أمثلة الجملة المثبتة جملة محمد رسول الله، هنا يتم إعراب محمد على أنه مبتدأ مرفوع ورسول الله جملة تعرب على أنها خبر في محل رفع مبتدأ.

الجملة المنفية

هي النوع الثاني من الجملة الاسمية الغير منسوخة وهي تنقسم إلى العديد من الأقسام تبعا للحروف المنفية التي يتم استخدامها وهما: لم، لا، لن، لما، إن، ولات، ما، وإذا تواجد فعل ناقص في الجملة تصبح منفية، أي عندما تسبق تلك الحروف الاسم مثل لا مجتهد راسب، وعند استخدام الناقص ليس تستخدم في النفي المطلق مثل ليست الإضاءة خافتة.

الجملة المؤكدة

وهي من النوع الثالث للحملة الغير منسوخة من أنواع الجملة الاسمية وهي الجملة المؤكدة من خلال استخدام أداة توكيد لتتمكن من تأكيد العلاقة بين المبتدأ والخبر، ويتم استخدامها لإثبات الحدث ومن حروف التأكيد أن، وإن، لام الابتداء، نون التأكيد، وقد، وإلى، ولام القسم، لكن، وقد نجد في بداية بعض الجملة المؤكدة حروف نافية مثل ما، لا، باء، في.

مكونات الجملة في اللغة العربية

الجملة الاسمية المنسوخة

هي من أنواع الجملة الاسمية المنسوخة التي تعنى الإزالة أو التغيير لكل من المبتدأ والخبر، وتتكون من الكثير من الأقسام مثل كان وأخواتها، و الفعل المنسوخ بـ إن وأخواتها

جملة اسمية منسوخة بفعل ناسخ

هذه الجملة هي التي يتم فيها استخدام الفعل الناسخ بها، وتؤثر على الإعراب فتجد المبتدأ يرفع والخبر ينصب بسبب الفعل الناسخ المستخدم، ومن العلامات الإعرابية التي تنصب الخبر: كان، أضحى، أصبح، ظل، صار، بات، ليس، أمسى، مازال، مادام، ما فتئ، ما انفك، ما برح.

جملة إسمية منسوخة بحرف ناسخ

هي الجملة التي فيها يتم استخدام الحرف الناسخ قبل الجملة الأسمية المتكونة من المبتدأ والخبر، فنجد أن حروف النسخ المكونة من إن وأخواتها ( إن – أن – لكن – ليت- لعل- كأن)، وتؤثر الحروف الناسخة على إعراب الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ بالفتحة، ويكون الخبر مرفوع.

مكونات الجملة في اللغة العربية

أمثلة على أنواع الجملة الاسمية

هناك الكثير من الأمثلة التي يمكن من خلالها إيضاح أنواع الجملة الأسمية، ومنها:

  • الرجل مثير للاهتمام.
  • إن الدرس صعب.
  • الحاسوب جديد.
  • كان الرجل أسد.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال من توضيح أنواع الجملة الاسمية المختلفة باللغة العربية والتي تحتوى على العديد من الجوانب لإمكانية إيضاح المعاني والمقصود من الكلمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.