اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر

كيف يتم اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر، يعرب الفعل المضارع المعتل الآخر بحسب موقعة في الإعرابي أذا كان مرفوع أو منصوب أو مجزوم، في اللغة العربية ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف الذي يحتوي عليها، وتنقسم إلى فعل صحيح وهو الذي تكون حروفه الأصلية خالية من حروف العلة مثل: شرح، ذهب، وفعل معتل وهو الذي يحتوي على حرف علة وهي (الألف والواو والياء)، ولكن 

اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر

تختلف حالات إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر بحسب موقعه الإعرابي وهو كالتالي:

رفع الفعل المضارع المعتل الآخر

  • يكون الفعل المضارع الذي ينتهي بالواو أو بالياء مرفوع بالضمة التي تكون في أخره، ومنعت من الظهور بسبب الثقل (هو صعوبة في اللفظ ويكون ثقيل في حالة إضافة الضمة في آخر الفعل).
  • الفعل المضارع الذي ينتهي بالألف يرفع بالضمة التي تكون على آخره ، وتم منع ظهورها بسبب استحالة النطق بها على الألف في آخر الفعل.

اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر

نصب الفعل المضارع المعتل الآخر

يكون الفعل المضارع منصوب إذا سبق بأي من حروف النصب، وحروف النصب هي (أن، لن، كي، حتى، إذن، لام الجحود، لام التعليل، فاء السببية)، وعلامة نصب الفعل المضارع المعتل الآخر تكون كما يلي:

  • ينصب بالفتحة الظاهرة على آخره أذا كان ينتهي بالواو أو الياء.
  • ينصب بالفتحة المقدرة على آخره أذا انتهى بالألف، ومنع من ظهورها التعذر.

جزم الفعل المضارع المعتل الآخر

إذا سبق الفعل أداه من أدوات الجزم ز وهي (لم، لما، لام الأمر، لا الناهية، إن، ما، من، أني، مهما، أي، متى، أيان، إذما، حيثما، كيفما، إذا)، يكون مجزوم، ومنه ما يجزم فعلا واحدا أو فعلين، ويتم اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر المجزوم بحذف حرف العلة، فيتم حذف الألف ويدل عليها الفتحة التي تبقى قبلها، ويحذف الواو وتبقى الضمة لتدل عليها، ويتم حذف الياء ويدل عليها الكسرة التي تبقى.

كيفية إعراب الفعل المضارع

النحو والبلاغة والصرف هي جذور اللغة العربية، حيث أنها تمتد إلى غيرها من العلوم المتصلة بشكل مباشر باللغة، فمن المهم جدا التعرف على الإعراب ودراسته، وكلمة الإعراب تشتق من العرب وأيضا يأتي في مقابلها كلمة الإعجام، حيث كان لها دلالة كبيرة على الأهمية الكبيرة لدى العرب، فمن خلال الإعراب يتأكدون من  صحة النصوص، كما يقومون بفهم دينهم وحفظة.

وفي جانب آخر من الإعراب يوجد ما يعرف بالبناء وه وجزء مهم جدا من المنظمة اللغوية، حيث أن الكلام العربي يكون معرب بتغير موقعه وحركة آخره، أو مبني ثابت على حركة واحدة مهما اختلف مكانه، فمن المهم معرفة اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر، وغيرة من الأفعال.

اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر

أهمية الإعراب في اللغة العربية

قام العلماء بتحديد أهمية الإعراب وهي كالاتي:

  • قام الإعراب بإعطاء الحرية للمتكلم في التصرف في تركيب الجملة، ويكون لديه  المساحة في التقديم والتأخير بحرية.
  • يقوم بتحريك الطاقة في اللغة العربية ويقوم بإزالة ما قد يتلبس فيها بسبب تغير بنية الجمل.
  • يعد الأعراب عود اللغة العربية وهو أهم وسائل التفاهم فيها.
  • يهدف الإعراب في فهم نصوص السنة النبوية الشريفة بشكل صحيح.
  • يساعد الإعراب في التذوق الأدبي للشعر والنثر، وذلك لأن أسلوب النصوص الشعرية لا يمكن التعامل معها أو فهمها الا لو كانت على بنية جيدة بقواعد الإعراب. 

وبعد التعرف على أهمية الإعراب في اللغة العربية ومعرفة كيفية اعراب الفعل المضارع المعتل الاخر، لابد من قيامك بدراسة ومعرفة باقي قواعد اللغة لأهميتها الكبيرة في بناء الجمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.