الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية

العديد من الأشخاص لا يعرفون ما الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية حيث تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى نوعين، ومن بين هذين الجملتين فروقات واختلافات في التركيب والمعنى ومن أهم الفروقات بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية هي ما تفترق فيما بينها من حيث المفهوم والتعريف وما تفترق به من حيث طريقة تركيب الجملة وما تفترق من حيث المكونات والكلمات بالجملة وما تفترق ل من دلالتها.

الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية 

قبل معرفة ما الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية يجب عليك أولا معرفة المفهوم أو التعريف لكل منهما، وإليك هذه التعريفات والتي تكون كالتالي:

الجملة الفعلية 

لإن الجملة الفعلية معروف عنها هي الجملة التي تبدأ بفعل ويمكن أن تقوم بالتمييز عنها وعن الجملة الاسمية بأنها تدل على زمن حدوث الفعل حيث تدل الجملة الفعلية على على شئ يحدث أو سوف يحدث أو حدث ويمكن التجدد في معناها بشكل عام.

إن الجملة الفعلية تبدأ بفعل وأيضا لكل فعل يأتي بعده فاعل قام بذلك الفعل وهو الذي يحتاج الفعل إلى مفعول به أول وثاني وثالث وذلك ليتمم المعنى الخاص بالجملة.

الجملة الفعلية 

الجملة الاسمية 

تعرف الجملة الاسمية بأنها الجملة يمكن معرفتها عن طريق الحواس والعقل كما أن الجملة الاسمية تدل على الثبات والاستقرار في معناها.

إن الجملة الاسمية عكس الجملة الفعلية حيث أنها تبدأ باسم المبتدأ وهي تبدأ بها الجمل وهذا حتى يكون المبتدأ الخاص بالخبر وهو الذي يخبر عن المبتدأ.

الجملة الاسمية 

مكونات الجملة الفعلية

إن الجملة الفعلية هي التي تكون في بدايتها فعل، وتتكون من فعل وفاعل وفي بعض الأحيان فعل وفاعل ومفعول به، ويكون الفعل هو المستخدم في هذه الجملة، وإليك مكونات الجملة الفعلية والتي تكون كالتالي:

  • يكون تبدأ بفعل إما أن يكون ماضي أو مضارع أو ماضي ويقسم الفعل إلى فعل لازم أو حتى فعل متعدى.
  • الفعل اللازم هو الفعل الذي يكتفي فقط بما يرفعه ولا يحتاج في الجملة إلى مفعول به.
  • أما بالنسبة للفاعل المستخدم في الجملة الفعلية، هو يعبر عن عن اسم شخص ما في أغلب الحالات يكون مرفوع، ويتم استعماله للإشارة من قام بالفعل في بداية الجملة.
  • لا يمكن أن يتم تقديم الفاعل عن الفعل، كما أنه يوجد العديد من الأنواع من الفاعل بالجملة الفعلية فقد يكون اسم بارز وظاهر جدا، أو يمكن أن يكون ضمير ويكون إما مستتر (مخفي) أو حتى يكون ضمير متصل.
  • أما أنواع المفعول به التي يتم إضافتها للجملة الفعلية فقد يكون مفعول به أو مفعول لأجله أو مفعول معه أو حتى المفعول المطلق.

اقرأ أيضًا: ما هي الصلة بين الغنة والتشديد في علم الأصوات؟

مكونات الجملة الاسمية 

تسمي الجملة الاسمية في اللغة بهذا الاسم وذلك لأنها تبدأ باسم وهو الذي يسمى بالمبتدأ، من مكونات الجملة الاسمية تكون كالتالي:

  • المبتدأ وهو الذي تبدأ به الجملة وهو أيضا هو الاسم الذي تتحدث عنه أو نخبر عنه أحد.
  • الخبر وهو الذي يأتي بعد المبتدأ أو الاسم الذي نخبر عنه.
  • بالنسبة للحالة الإعرابية لكل منهم فهي الرفع دائما، كما أنه يوجد الكثير من العلامات الإعرابية الأخرى ولهم وذلك في حالة الجمع أو الثني.
  • حيث يتم رفع كل من المبتدأ والخبر ودائما يكون بالضمة إذا كانوا بصفة المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم.
  • ويتم رفع كل منهم بالألف في حالة إن كانوا مثنى.
  • ويتم رفع كل منهم بالواو في حالة إن كان جمع مذكر سالم.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية حيث تعرفنا على مكونات كل منهم وأيضا كيفية التمييز من بينهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.