دور المرأة في المجتمع العربي القديم

تغير دور المرأة في المجتمع العربي القديم والمجتمع الحالي بشكل كبير والتي أعطت للمرأة الفرصة في التعبير عن رأيها وطلب حريتها والحفاظ على قيمها الأخلاقية ومساهمتها الفعالة العديد من الإسهامات، ففي السابق لم يكن للمرأة حق في العديد من الأمور الطبيعية بجانب حقوق الرجل وذلك لقلة الوعي وتقديم فرص مختلفة لها.

وعلى الرغم من ذلك لعبت المرأة على مر العصور دور مهم للغاية في المجتمع وأثرت بشكل إيجابي وحققت العديد من الإسهامات المختلفة وفي هذا المقال يمكننا أن نستعرض ذلك.

دور المرأة في المجتمع العربي القديم

يختلف دور المرأة في المجتمعات العربية بشكل كبير عن دورها في العصر الحالي وعلى الرغم من كون هذا الدور كان شبه معدوم إلا أنها شاركت في معظم مجالات الحياة أثرت إيجابيًا عليه، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

  • لعبت المرأة دور كبير في العصور القديمة وفي ظل القوانين  والأسس التي كان يضعها الملوك والحكام في حق النساء، فقد حاولوا على محاربة هذه القواعد التي اعتبروها مهينة في حقهم مقارنة لحقوق الرجال، وقد نجحت العديد من السيدات في تحقيق ذاتها بعيدًا عن أفكار الرجال ومعتقداتهم منهم الملكة حتشبسوت التي استطاعت الوصول إلى السلطة بفضل ذكائها وقدرتها في التدبير.
  • لعبت العديد من النساء دور مهم للغاية في المجتمع العربي القديم والتي أستطاعن أن يكسرن القاعدة والعادات والتقاليد الموجودة منذ مئات السنين وتمكنوا من إبراز هدفهم وحلمهم وتحقيق غاياتهم وصعدوا إلى القمة وتحدو الرجال، وقد تمكنوا النساء في تحقيق غايتهم في النهاية ليكونوا مثال واضح عن حقوق المرأة في المجتمع وقدرتهم في تحقيق ذواتهم.

دور المرأة في المجتمع العربي القديم

اقرأ أيضًا: ما هي رواية فلتغفري

المشاركة الفعالة في العديد من المجالات

  • دور المرأة في المجتمع العربي القديم لم يقتصر عن مجال واحد فقط لكونهم شاركوا في معظم مجالات الحياة وتفوقوا عن الرجال فيها، فقد شاركت بعض لسيدات في مجال الفنون وتأليف الكتب المختلفة وتدوين التاريخ والفلسفة وسرد الشعر والإلقاء والغناء وغيرها من الفنون الأخرى.
  • بينما يتميز دور المرأة العربية في العصر القديم عن العصر الحالي بكونه كان أكثر تنوعًا بحيث تمكنت بعض السيدات في الجمع فيما بين العمل وتربية الأطفال والاشتراك في الفنون، كما عمل البعض من المنزل مختلف الحرف اليدوية منها الخزف والكروشية والخياطة والتطريز وغيرها، وعلى الجانب الآخر كانت نساء أخريات في هذا الوقت يدرسون مختلف المواضيع منها الطب والتاريخ والأدب والفلسفة.

دور المرأة في المجتمع العربي القديم

اقرأ أيضًا: أهم 5 روايات عالمية وعربية تستحق القراءة

دور المرأة في المجتمع العربي الحالي

دور المرأة في المجتمع العربي القديم لم يختلف كثيرًا عن دورها في الوقت الحالي إلا في كونها بالسابق لم تتمكن المرأة من تحقيق ذاتها إلا بعد مشاق وتحدي طويل، وفيما يلي يمكن التعرف على أبرز ما تساهم به المرأة حاليًا:

  • تساهم النساء بالوقت الحالي في رعاية الأسرة النساء والاهتمام بصحتهم وسلامتهم وتلبيه احتياجاتهم سواء الأطفال أو كبار السن، كما تشارك المرأة في تلبية رغبات أبنائها وتنفيذ متطلباتهم  وحمايتهم من المخاطر حتى يقدمون بدورهم دور بارز يفيد بلدهم عندما يكبرون.
  • دور المرأة في المجتمع العربي لا يقتصر فقط على تربية ورعاية أسرتها بل أنها تشارك أيضًا في التعليم ولا يمكن الاستغناء عنها في مختلف مجالات الدراسة مثل الطب والهندسة والتدريس وغيرها، وبدونها قد لا ينتقل المجتمع من الأمية إلى القراءة والكتابة.  
  • دور المرأة في المجتمع العربي بالعمل من أفضل الأدوار التي لعبتها وذلك لكونها عملت في  مختلف قطاعات الحياة وشتى الوظائف وساعدت في نشر الوعي والمعرفة عند الكبار والصغار.

دور المرأة في المجتمع العربي كان بارز ومميز على مر العصور وقد استطاعت أكثر من سيدة تحقيق ذاتها و الوصول لحلمها في الوقت الذي لم يكن المجتمع يؤمن بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.