شرح كتابة الهمزة بأنواعها

تعد شرح كتابة الهمزة بأنواعها واحدة من أهم الأمور المتعلقة بالكتابة العربية، حيث إن اللغة العربية هي أسمى اللغات الموجودة حول العالم، نظرًا لقوة صياغتها وبراعتها في توظيف الجمل والكلمات، وهو ما لا تتمكن منه أي لغة أخرى من باقي لغات العالم، لذا فإن قواعد اللغة العربي والأحكام الكتابية الخاصة بها هي الأسس الرئيسية لبراعة الكتابة العربية، وكانت من أهم تلك القواعد كتابة الهمزة، حيث تعد تلك الأخيرة واحدة من أهم القواعد الهامة اللازم التطرق لها بصورة قوية حتى تتمكن من الكتابة بشكل احترافي، ومن هذا المنطلق فإن الأمر يقتضي بنا أن نشير إلى كيفية كتابة الهمزة، والتفرقة بين أشكال كتابتها، وذلك تفصيلًا من خلال السطور القادمة.

شرح كتابة الهمزة بأنواعها

كتابة الهمزة بأنواعها
كتابة الهمزة بأنواعها

الهمزة هي اسم وجمعها همزات، يتم نطق الهمزات من الحنجرة الصوتية، وتستخدم الهمزة في العديد من مواضع الكتابة، وتعد كتابة الهمزة هي واحدة من أهم القواعد الرئيسية الخاصة باللغة العربية، حيث إن لها أنواع مختلفة من الكتابات، لذا علينا التعرف على أنواعها وأحكامها.

أنواع همزات اللغة العربية

لكي نتعرف على شرح كتابة الهمزة بأنواعها، فإن هناك مجموعة من أشكال همزات التي نستخدمها بصورة يومية في جميع الكتابات، وتتمثل أهم أنواع الهمزات، من خلال ما يلي:

الهمزة في أول الكلمة

تعد أولى الركائز في شرح كتابة الهمزة بأنواعها، هي أن الهمزات لها موضع في بداية الكلام أو الكتابة، حيث يمكن تقسيم الهمزة في أول الكلمة بين اثنين، الأولى وهي همزة الوصل والتي تكتب بهذا الشكل (ا) أما الثانية فهي همزة القطع والتي تكتب بتلك الطرق (أَ، أُ، إِ) وذلك حسب نطق الكلمة وموقعها في الجملة، وتنقسم إلى ما يلي:

همزة الوصل 

همزة الوصل هي ألف غير مهموزة، أي لا يوجد عليها همزة، ولكي نتمكن من الاستفاضة في شرح كتابة الهمزة بأنواعها، فإن همزة الوصل واحدة من أنواع الهمزات في اللغة العربية، وسميت بهمزة الوصل لأن من خلالها نتمكن من الوصل بين الحرف الساكن الذي يلي همزة الوصل، حيث يتم كتابتها في الجمل، ولكن تختلف عند النطق، فلا تنطق عند الوصل بين الكلمات، ولكنها تنطق عند الوقف عند الوقوف على الكلمة.

لذا فهناك العديد من المواضع التي يتم كتابتها لهمزة الوصل، فيمكن أن تكتب قبل “ال” التعريف، مثل: الكتاب، الجبل، البحر، السماء، النجوم، وغيرهم من الكلمات، فمن المغالطات الشائعة أن يتم وضع الهمزة فوق ألف الوصل، مثل: ألكتاب، ألجبل، ألنجوم، وغيرهم من الأخطاء الدارجة التي لا يمكن كتابة الهمزة أعلى “ال” التعريف.

هناك أيضًا بعض الكلمات في اللغة العربية التي تبدأ بألف الوصل ولا يتم وضع الهمزة عليها، مثل: اسم، ابن، ابنة، وغيرهم من الكلمات التي تكون بها الألف في بداية الكلمة خالية من الهمزة.

همزة القطع 

يختلط الأمر على العديد من كتاب اللغة العربية حول عدم التفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل مما ينتج عن ذلك أخطاء ومغالطات كثيرة في الكتابة، لذا فعلينا التطرق إلى شرح كتابة الهمزة بأنواعها، ولكن يمكننا القول بأن التفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل، يمكن تحديدها من خلال أن همزة القطع تكتب وتنطق، بخلاف همزة الوصل التي تكتب ولا تنطق إن جاءت في أول الكلمة، ومن الأمثل المطبقة على همزة القطع، أمل، إناء، إعلام، أقلام، إثبات، أرقام، وغيرهم من الكلمات، فمن المغالطات والأخطاء الشهيرة التي يقع بها البعض، كتابة كلمة ارقام، اناء، امل، اثبات، بدون وجود الهمزة أعلى أو أسفل الألف، ومن هذا المنطلق فإن كلتا الهمزتين يتم كتابتها ولكن همزة الوصل لا تنطق، بينما همزة القطع تنطق، لذا عليك الانتباه فيما بعد ذلك عند كتابة همزات اللغة العربية.

الهمزة في وسط الكلمة

كتابة الهمزة بأنواعها
كتابة الهمزة بأنواعها

بعد أن قمنا بشرح كتابة الهمزة في أول الكلمة فلكي نستكمل شرح كتابة الهمزة بأنواعها، فإن الهمزة وسط الكلمة ثاني أهم الأنواع التي لا يجب أن نتطرق لها باستفاضة، حيث إن لها بعض الأشكال التي تكتب بها، حيث إنها تكتب فوق الواو (ؤ)، وينكم أيضًا أن تكتب على الألف (أ)، وتكتب أيضًا على الياء (ئ) وهو الشكل الأخير من مواضع الهمزة في وسط الكلام.

يتم كتابة الهمزة في وسط الكلمة من خلال التعرف على بعض القواعد، حيث إن أولى تلك القواعد هو التعرف على حركة الهمزة، وحركة الألف الذي يسبقها، ومن ثم المقارنة بين كلًا من حركتي الهمزة والألف، وذلك تبعًا لتشكيلها من حيث الضمة، الكسرة، التنوين، الفتحة، فهم من أهم الركائز التي تساعدك في كتابة الهمزة بصورة صحيحة، ومن أهم صور الهمزة في اللغة العربية، ما يلي:

 الهمزة على نبرة

يتم وضع الهمزة وسط الكلمة، وتسمى همزة على نبرة، مثل: شدائد، ستائر، شطائر، فئات، وغيرهم من الكلمات التي يتم وضع الهمزة وسط الكلمة، وتسمى همزة على نبرة.

همزة على واو

ومن أهم صور الهمزات أيضًا في وسط الكلمة، كتابة الهمزة أعلى حرف الواو، مثل: تساؤل، مؤقت، تشاؤم، مؤسس، وغيرهم من الكلمات التي وضع الهمزة في وسط الكلام فوق حرف الواو.

همزة على الألف

واحدة من الصور التي يجب التعرف عليها عند كتابة الهمزات، ألا وهي الهمزة فوق الألف، مثل: فأس، ثأر، كأس، وغيرهم من صور كتابة الهمزة على الألف في وسط الكلام، وذلك في إطار شرح كتابة الهمزة بأنواعها، لذا فيمكن أن تكتب الهمزة في وسط الكلام ويتم لفظها.

تابع المزيد: أمثلة على المبتدأ والخبر من القرآن الكريم

الهمزة في آخر الكلمة

كتابة الهمزة بأنواعها
كتابة الهمزة بأنواعها

يطلق على الهمزة في آخر الكلمة اسم الهمزة المتطرفة، حيث إن لها عدة صور هامة، لابد من التعرف عليها، وهي كما يلي:

الهمزة على الياء

من الصور الهامة لشكل الهمزة في الكلمات أن تأتي الهمزة في أخر الكلام على شكل (ئ)، مثل: سئ، دفئ، وغيرهم من الكلمات، حيث تكون الهمزة واضحة أعلى حرف الياء، فهي تكتب وتلفظ.

الهمزة على الواو

يمكن كتابة الهمزة في آخر الكلمات أعلى حرف الواو، وهي واحدة من الصور الهامة شكل الهمزة في آخر الكلام، والتي تنتهي بحرف الواو، مثل: تواطؤ، لؤلؤ، تباطؤ، وغيرهم من الكلمات التي تنتهي بحرف الواو وأعلاه همزة.

الهمزة على الألف

واحدة من صور الهمزات التي تأتي في أخر موضع الكلمة، حيث إن الكلمة يمكن أن تنتهي بحرف ألف فوقها همزة، مثل ملجأ، منشأ، وغيرهم من الكلمات التي تتضح بها الهمزة أعلى الألف في آخر الكلمات.

الهمزة على السطر

هي أخر صور الهمزة التي تأتي في آخر الكلمة، حيث إن الهمزة هنا تكتب وتنطق، ومن أهم الأمثلة لشكل الهمزة على السطر، مثل: إناء، فناء، سناء، وفاء، هناء، وغيرهم من الكلمات التي يتم وضع الهمزة في آخر الكلمة على السطر.

 

في ختام المقال نكون قد توصلنا معكم إلى شرح كتابة الهمزة بأنواعها، وأن اللغة العربية لا يمكن أن تخلو من وجود الهمزات، وأن هناك أنواع متعددة لصور الهمزات، ولابد من التفرقة بين كل نوع منهم، وذلك لتجنب أي أخطاء أو مغالطات واردة في كتابة اللغة العربية، ومن ثم الوصول إلى أفضل أشكال الكتابة الاحترافية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.