ما هي مواضع الغنة في القرآن الكريم

ما هي مواضع الغنة في القرآن الكريم

سوف نتعرف اليوم على مواضع الغنة في القرآن الكريم حيث أن الغنة هي صوت مركب أغن في جسم النون، وإن محل الغنة يكون في حرفان الميم والنون، كما أن مقدار الغنة يكون بمقدار حركتين، أما بالنسبة إلى مخرج الغنة فيكون في كل الأحوال مخرج واحد هو الخيشوم، وإن الخيشوم هو خرق الأنف المنجذب داخل الفم.

مواضع الغنة في القرآن الكريم

مواضع الغنة في القرآن الكريم

تعتبر الغنة من أول مبادئ علم التجويد التي يجب عليك أن تتعرف عليها لكي تقوم بقراءة القرآن الكريم بشكل صحيح وسليم، حيث أن مواضع الغنة في القرآن الكريم يتم تقسيمها من الأقوى إلى الأخف إلى خمس مواضع وهما كالتالي:

المرتبة الأولى: المشدد

  • المشدد إما أن يكون في كلمة واحدة، وذلك النوع يكون في الميم والنون المشددتين مثل كلمة: “إِنَّ الْمُسْلِمِينَ”، “هَمَّتْ بِهِ”.
  • أو أن يكون في كلمتين، وهذا هو أربعة أنواع:
    • إدغام النون الساكنة والتنوين في الميم والنون، مثل كلمة: “إِن نَّشَأْ”، “مِن مَّالٍ”، “مِن مَّاء”.
    • إدغام الميم الساكنة في حرف الميم مثل كلمة: “كَم مِّن فِئَةٍ”.
  • إضافة إلى الإدغام المتجانسين الصغير المصحوب بالغنة وهو يعتبر إدغام الباء الساكنة في حرف الميم مثل كلمة: “يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا”
  • إدغام اللام الشمسية في حرف النون مثل كلمة: “النَّعِيمِ”، “إِلَى النُّورِ”.

اقرأ المزيد: قواعد كتابة الهمزة وحركاتها المختلفة في وسط الكلمة

المرتبة الثانية: المدغم الناقص

المدغم الناقص هو إدغام النون الساكنة والتنوين في حرف الواو وحرف الياء، مثل كلمة: وَمَن يَعْمَلْ، أو مِن وَرَائِهِمْ.

المرتبة الثالثة: المخفي

الإخفاء هو ثلاث أنواعٍ:

  • الإخفاء الحقيقي، حيث أن الإخفاء الحقيقي  يتم فيه إخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروف الإخفاء الخمس عشر، وتلك الحروف هي، حرف الـ ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ، مثل كلمة : مَاء ثَجَّاجاً، أو عَن صَلَاتِهِمْ.
  • كذلك الإخفاء الشفوي، وفيه يتم إخفاء الميم الساكنة في حالة أن جاء بعدها حرف الباء مثل التالي: فَاحْكُم بَيْنَهُم، أو تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ.
  • الإقلاب، حبي يتم فيه قلب النون الساكنة أو التنوين إلى حرف الميمٍ في حالة أن جاءت قبل حرف الباء، وبعد ذلك يتم إخفاء حرف الميم المقلوب مثل التالي: يُنبِتُ، أو عَلِيمٌ بِذَاتِ.

مواضع الغنة في القرآن الكريم

اقرأ المزيد: الأحرف الرابطة في الجملة الاسمية

المرتبة الرابعة: الساكن المظهر

والساكن الظاهر هو عبارة عن ثلاث أنواع هما:

  • الإظهار الحلقي، وهو يعتبر إظهار  الساكنة والتنوين من مخرجهما الأصلي وهو الحلق في حالة إن جاءت إحدى حروف الإظهار بعدها، وهما مكونين من ستة أحرف “الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء”، وهذا الإظهار من الممكن أن يكون في كلمة واحدة مثل أَنْعَمَ، أو كلمة انْحَرْ، أو كم الممكن أن يكون في كلمتين مثل مِنْ هَادٍ.
  • كذلك الإظهار الشفوي، وهو يعد إظهار حرف الميم الساكنة في حالة أن جاء بعدها حرف من الحروف العربية ما عدا حرف الباء وحرف الميم مثل، كُنتُمْ تَكْتُمُونَ، أو عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ).
  • الإظهار المطلق، وهو تقع فيه النون الساكنة في وسط الكلمة وقد يأتي بعدها حرف من حروف الإدغام، وتلك الحروف يتم تجميعها في كلمة ينمو مثل، بُنيَانٌ أو كلمة صِنْوَانٌ.

المرتبة الخامسة: المتحرك المخفف

المتحرك المخفف يعتبر موضع من مواضع الغنة في القرآن الكريم، حيث أن حرف النون وحرف الميم الخفيفتين قد يأتوا متحركتين مثل كلمة نُودِيَ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على كل مواضع الغنة في القرآن الكريم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.