النعت وإعرابه
في هذا المقال سنتعرف على درس مهم من دروس النحو العربي، وهو النعت وكيفية إعرابه.
النعت
التعريف:
النّعت تابع للمنعوت في الرفع والنصب والجر ، كما تجده موافقا له في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التعريف والتنكير ، وفي التذكير والتأنيث ولهذا يعتبر من التوابع
الأمثلة:
– جاء الرجلُ المهذّبُ .
– ركبت الحصان الجميل .
– مررتُ بالمصلحينَ الأفاضلِ .
– حضر لاعبٌ ماهرٌ .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ، ستجدها تدل على صفات اتصلت بها أسماء قبلها ، فالرجل وُصف بالمهذب ، والحصان بالجميل ، وهكذا…
وإذا تأملت هذه الكلمات مرة أخرى ، ستجد أن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه أو تخصصه بمدح ، وتسمى نعتا ، و الاسم الذي قبلها يسمى منعوتا.
قاعدة:
النعت اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الاسم الذي قبله منعوتا ، و يتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .
الفرق بين النعت والصفة
اختار علماء النحو كلمة النّعت دون الصفة وإن كان كلاهما بمعنى واحد في اللغة – فقد جاء في المعجم الوسيط : النّعت : وصفك الشيء ، تنعته بما فيه وتبالغ في وصفه ؛ فالنعت : ما نُعِتَ به .
وجاء في أساس البلاغة : يقال : هو منعوت بالكرم و بخصال الخير ، ومن كلام العرب : هو حر المنابت حسن المناعت ، أي : طيب الأصل حسن الصفات .
فالغالب على تعبير النحاة أن يقولوا ( النّعت و المنعوت ) وتساوى تماما ( الصفة و الموصوف ) لكن المعربين – وبخاصة المبتدئين – على العكس من ذلك ، إذ الغالب عليهم أن يستعملوا الصفة والموصوف ، ويقل في كلامهم أن يستعملوا النّعت و المنعوت .
الفرق بين النعت والحال
كثيرا ما يخلط بعض الطلبة بين النّعت والحال ، ويمكن التفريق بينهما بمعرفة بعض الأمور :
– النّعت يتبع المنعوت في أحواله الإعرابية ، بعكس الحال فهو منصوب دائما بغض النظر عن صاحب الحال .
– النّعت يتبع المنعوت في التعريف والتنكير ، بينما الحال نكرة دائما وصاحبها معرفة دائما .
تأمّل المثال التّالي:
– أتى القطار مسرعا ( حال ) .
– جاء التلميذان الكسولان ( نَعت ) .
أمثلة على النعت
–الرجلُ الصالحُ .
– قدم المعلم جائزةً ثمينةً .
– رأيتُ فتاتينِ جميلتينِ .
– حيّيتُ طالباتٍ مجداتٍ .
– مررتٌ بعليّ الكريمِ .
– قرأتُ الكتابَ المفيدَ .
– هاتان صورتان جميلتان .
– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ .
كيف يأتي النّعت ؟
يأتي النّعت :
1 – اسمًا ، مثل : هذا جنديّ شجاعٌ .
2 – جملةً فعليةً ، مثل : رأيتُ ولدا يبكي .
3 – جملةً اسميةً ، مثل : مررت بشجرة أشجارها مورقةٌ .
4 – جارًا ومجرورًا ، مثل : رأيتُ رجلا في الغابة .
5 – ظرفًا ، مثل : شاهدت فقيرا أمام المدرسةِ .
أنواع النعت
تأمل الجمل الآتية :
– جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ .
– ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ .
– حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها .
– هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما .
نلاحظ أن النعوت في الجمل أعلاه هي نفسها ، ولكن هناك اختلاف في المعنى ، ففي الجملة ( جاء الرجلُ المهذّبُ ) ، نجد أن النّعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على الرجل .
لكن إذا انتقلنا إلى الجملة المقابلة ( جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ ) ، فسنجد أن النّعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على أخ الرجل .
وهذا ما يسمى بالنعت الحقيقي ، و النعت السببي .
النعت الحقيقي والسببي
النعت الحقيقي:
هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانًا لبعض أحواله ، و يتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره ، وفي تأنيثه وتذكيره ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .
أما النعت السببي:
هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .
النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .