الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا يقبل التنوين، وفي هذا المقال سنتعرف على الممنوع من الصرف وكيفية إعرابه ومتى يمنع الاسم من الصرف.
ما الاسم الممنوع من الصرف ؟
تأمل الجمل الآتية :
– سمعت صوت الديك في القريةِ .
– سمعت صوت الديك في عمانَ .
– ليس في المدينةِ مسبحٌ .
– استمتعنا كثيرا في تونسَ .
– أأقضي العمرَ في كسلٍ .
– أأقضي العمر في صحراءَ .
– ليس في قريتي صحفٌ .
– ليس في قريتي جرائدَ .
لو تأملت الكلمات الملونة بالبني ( القرية – المدينة – كسل ) ، فستجد أنها أسماء مجرورة وعلامة جرها الكسرة ، أما ( صحف ) فهو اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أما الكلمات الملونة بالأحمر ( عمان – تونس – صحراء – جرائد ) ، فهي أسماء مجرورة لكن علامة جرها الفتحة وليس الكسرة لأنها أسماء لا تنصرف .
إذن فالكلمات الملونة بالبني قبلت أن تجر بالكسرة لأنها أسماء منصرفة ، في حين الكلمات الملونة بالأحمر لم تنصرف فجرت بالفتحة ، وهذا هو الاسم الممنوع من الصرف .
تعريف الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين ، بعكس الاسم المنصرف الذي يقبل التنوين ، وسمي التنوين صرفًا لأن له رنّة كرنة الدراهم عند الصيارفة
أمثلة على المَمنوع من الصرف :
– أحمدُ – زينبُ – مساجدُ – مصابيحُ – عرفاتُ ( هذا النوع من الأسماء لا يقبل التنوين ) .
أمثلة على الاسم المنصرف :
– محمدٌ – طائرٌ – بيتٌ – طائرة – مطعم .
إعراب الممنوع من الصرف
قاعدة
: يرفع الاسم الممنوع من الصرف بالضمة ( جاء أحمدُ ) ،
وينصب بالفتحة ( رأيت أحمدَ ) ،
ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ( مررت بأحمدَ ) .
بمعنى ، لا تقل : جاء أحمدٌ ( تنوين ) وهكذا…….لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلل التي سنذكرها الآن .
متى يمنع الاسم من الصرف ؟
يمنع الاسم من الصرف إذا دخلته علل تسعة جمعها الشاعر في قوله :
اجمعْ وزِن عادلًا أنّثْ بمعرفة * ركّبْ وزِدْ عجمة فالوصف قد كملا
أنصحكم أن تحفظوا هذا البيت الرائع ، وأعدكم أنكم لن تنسو قواعد وعلل الاسم الممنوع من الصرف أبدا ، ودعونا الآن نوضح هذه العلل بشكل مفصل .
الممنوع من الصرف لعلة واحدة
1 – الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة .
ألف التأنيث الممدودة مثل : أصدقاء – أشياء – أسماء
ألف التأنيث المقصورة مثل : سلمى – حبلى – مرضى
2 – صيغة منتهى الجموع
هي كل جمع كان على وزن مفاعل أو مفاعيل ، ويكون أيضا على صيغة فواعل أو فواعيل .
يقول سبحانه وتعالى : ‘ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ‘ ( الملك 5 )
استخرج من الآية الكريمة اسما ممنوعا من الصرف ؟
جواب : بمصابيحَ . أحسنت ، ولكن لاحظ أن الباء حرف جر وبالتالي يجب أن يكون الاسم مجرورا بالكسرة ، فلماذا لم يكن مصابيحِ ( بالكسر ) ؟
لأنه ممنوع من الصرف . وما المانع له ؟ لأنه على وزن مفاعيل ( مصابيح ) ، وقلنا هذه صيغة منتهى الجموع ، وبالتالي يعرب الاسم مجرورا بالفتحة نيابة عن الكسرة .
يقول سبحانه : ‘ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ‘ ( الحج 40 ) .
الآن دوركم ، استخرج الاسم المنصرف ؟
جواب : صوامعُ – مساجدُ
لماذا ؟
لأنه صيغة منتهى الجموع ، صوامع ( فواعل ) ، مساجد ( فواعل ) .
بالمقابل انتبه للأسماء ( بيعٌ – صلواتٌ ) هذه أسماء تنصرف ( أي تقبل التنوين ) ..واضح ؟
الممنوع من الصرف لعلتين
1 – العلم ، وذلك في المواضع التالية :
– إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا .
قتادة – طلحة – حمزة – معاوية : هذه أسماء أعلام لرجال ، لكنها مؤنثة بالتاء لفظا ( أي ننطقها ) ، وبالتالي هي أسماء ممنوعة من الصرف ( أي لا تقبل التنوين ) ، والسبب المانع هو العلمية والتأنيث اللفظي .
– إذا كان مؤنثا بالمعنى .
زينب – مريم – سعاد : هذه أسماء إناث ، لكنها غير مختومة بالتاء المؤنثة ، وبالتالي هي ممنوعة من الصرف بسبب العلمية والتأنيث المعنوي ، يعني زينب واضح أنها أنثى وليست رجلا ، فهمتم ؟
ماذا تقول في عائشة – حفصة – ميمونة ؟
سؤال جيد . عرفنا عائشة أنها أنثى ، كما رأينا أنها ختمت بالتاء المؤنثة وبالتالي ، هي ممنوعة من الصرف بسبب العلمية والتأنيث اللفظي المعنوي . أرأيت كم الأمر بسيط ؟
– إذا كان العلم أعجميا زائدا على ثلاثة أحرف .
يعني أسماء أصلها غير عربي مثل : إبراهيم – إسماعيل – إسحاق – يعقوب ( تذكر كلها أسماء لا تقبل التنوين ) .
ماذا نقول في محمد – صالح – شعيب ؟ تقبل التنوين أم لا ؟ فكر …
صحيح تقبل التنوين لأنها أسماء عربية وليست أعجمية .
ماذا عن هود – نوح – لوط ؟
هي أسماء أعجمية لكن على ثلاثة حروف فقط وليس زائد عليها شيء ، وقلنا في القاعدة فوق أنه إذا كان العلم أعجميا زائدا على ثلاثة أحرف ، وبالتالي هذه الأسماء تقبل التنوين .
– إذا كان مركبا تركيبا مزجيا
ما هو التركيب المزجي ؟
، أي نأتي بكلمة مكونة من كلمتين .
حضرموت : مكونة من كلمتين ، حضر و موت ، وكذلك بعلبك . هذه أسماء ممنوعة من الصرف بسبب العلمية والتركيب المزجي .
– إذا كان مختومًا بألف ونون زائدتين .
تذكروا أننا لحدود الساحة نتحدث عن اسم العلم .
مثال : سلمان – سليمان – عثمان – عمران
لاحظ أن هذه الأسماء مختومة بألف ونون زائدتين ، فأصل سليمان سلم ، وعمران عمر ، وعليه فهما ممنوعان من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون .
– إذا كان على وزن الفعل
أحمد – يزيد ، فلا نقول مررت بيزيدٍ ، بل بيزيدَ ، لأنه ممنوع من الصرف بسبب العلمية ووزن الفعل .
– إذا كان معدولًا به عن صيغته الأصلية مع بقاء معناه الأصلي .
لا تعقدوا الأمر في هذه المسألة لكن أقول لكم احفظوا هذه الأسماء الثلاثة المعدولة المشهورة فقط : عمر معدولة عن عامر ، أمس معدولة عن الأمس – سحر معدولة عن السحر ( وقت من اليوم ) .
2 – الصفة ، وذلك في المواضع التالية :
– إذا كانت مختومة بألف ونون زائدتين .
مثال : غضبان – سكران – عطشان
– إذا كانت على وزن الفعل
مثال : أعرج – أفضل – أخضر
– إذا كانت معدولة عن وزن آخر وذلك في الكلمات المشهورة التالية :
– مَثنى – ثُلاث – رُباع – أُخر
لنعد الآن إلى البيت الشعري الذي جمع كل قواعد الاسم المَمنوع من الصرف .
اجمعْ وزِن عادلًا أنّثْ بمعرفة * ركّبْ وزِدْ عجمة فالوصف قد كملا
اجمع : صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل أو مفاعيل ، فواعل أو فواعيل .
زن : وزن الفعل في العلم والصفة .
عادلا : ما عدل عن علم أو صفة .
أنث : مختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة ، والمؤنث لفظا ومعنى .
ركّب : الاسم المركب من كلمتين كحضرموت وبعلبك .
زد : زيادة الألف والنون في العلم والصفة .
نماذج إعراب الممنوع من الصرف
يقول سبحانه وتعالى : ‘ وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ ‘ ( ياسين 73 )
منافعُ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة لأنه ممنوع من الصرف والمانع له صيغة منتهى الجموع ، ومشاربُ معطوفة على منافع وهي أيضا ممنوعة من الصرف لنفس السبب .
يقول تعالى : ‘ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ‘ ( البقرة 184 ) .
أخرَ : صفة لأيام مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية والعدل.
– مررت بيزيدَ .
يزيدَ : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن الفعل .
– افتخرت بعمرَ .
عمرَ : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعدل .
– مررت بليلى .
ليلى : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف بسبب ألف التأنيث المقصورة .
– سافرت إلى حضرموتَ .
حضرموتَ : اسم مجرور بإلى ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتركيب المزجي .
– ذهبت إلى إبراهيمَ .
إبراهيمَ : اسم مجرور بإلى ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة .
قاعدة مهمة:
يجرالممنوع من الصرف بالكسرة إذا دخلت عليه ( الـ ) التعريف و عند الإضافة
مثال :
خطبت على المنابرِ : المفروض نقول ( منابرَ ) لأنها ممنوع من الصرف بسبب صيغة منتهى الجموع ، لكن بدخول ( الـ ) سقط كل شيء وبالتالي تعود لحالتها الإعرابية الطبيعية .
صليت في مساجدِ مكة: مساجد أضيفت إلى مكة وبالتالي تسقط عنها القاعدة .
نكتفي بهذا القدر من شرح أحكام وقواعد الاسم الممنوع من الصرف ، ولأي سؤال أو استفسار المرجو تركه في التعليقات .