قواعد اللغة

مم يتكون أسلوب الشرط مع التعريف والإعراب والأمثلة

أسلوب الشرط هو احد الاساليب الانشائية في اللغة العربية وتم تسمية بأسلوب إنشائي لأنه يعتمد على اليقين والحقيقة ولا يحتمل الشك والأسلوب الإنشائي في الجملة يأتي حسب المعنى المقصود به في الكلام ومن خلال كل هذا نحدد الأسلوب، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أسلوب الشرط.

ما هو أسلوب الشرط ؟

اسلوب الشرط
اسلوب الشرط

هو عبارة أسلوب يتكون من ثلاث عناصر رئيسية أداة الشرط وجملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط وهو أسلوب يقوم بالربط بين جملتين وأدواته يكون منها أدوات جازمة أدوات غير جازمة.

 تكوين أسلوب الشرط

ينقسم أسلوب الشرط إلى

  • أدوات الشرط الجازمة

أدوات جازمة تأتي في أول الجملة الشرطية مثل إن، إذ، ما، لو وتسمى حروف جازمة وهما حرفان لا محل لهم من الاعراب ثم ننتقل الي مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان، أين، أنّى حيثما ما مهما، كيفما هي تعتبر أسماء شرط جازمة (مَنْ) تستخدم لتدل على شخص عاقل. (ما ، مهما) تستخدم لتدل على غير عاقل. (متى ، أيان) للدلالة عن الزمن. (أين، أنّى ، حيثما) للدلالة عن المكان. كيفما للدلاله عن الحال وأدوات الجزم تقوم يجزم فعلين معا وهما فعل الشرط وفعل جواب الشرط هناك ومن علامات جزم فإن كان من الأفعال الخمسة نقوم بحذف النون وأما بالنسبه اذا كان فعل مضارع صحيح نقوم بوضع السكون بينما في حاله كان الفعل معتلا نقوم بحذف حرف العلة.

  • أدوات شرط غير جازمة

نقسمها الي حروف مثل (إذا، لما، كلّما، لو، لولا، لوما، مّا) (إذا) فعلها الشرط يكون في الماضي على الأغلب وهي تدل على الزمان (لما، كلّما) تدلان علي الزمان ولا يتليهما ايضا الا فعل شرط وجواب ماضي . (لو) يأتي للماضي ويتم تسميته حرف امتناع لامتناع . (لولا ، لوما) من الاخر الغير جازمة التي يطلق عليها حرف امتناع لوجود . (أمّا) يتم اعتباره أداة شرط أو فعل شرط وهو حرف يفيد التفصيل ويجب أن يتم اقتران جوابها بالفاء. وبعدما تم سرد الأدوات الجازمة والغير جازمة نستنتج أن أدوات الشرط الجازمة التي فعلها في المضارع ويتم الجزم بعلامات معروفة تم ذكرها بينما عندما يكون لدينا أدوات غير جازمة يأتي فعلها في الماضي الا (لو لولا ولوما) هم ثلاثة حروف من حروف الشرط يتم معاملتهم معاملة مختلفة عن باقي الحروف حيث يأتي في جملة اسمية ويكون خبرها محذوف الامتناع امتناع الجواب بسبب وجوب الشرط.

 إعراب أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة

  •    (إن ، إنما ): لا محل لهما من الإعراب.
  •     إعراب (من ، ما ، مهما ): يتم إعرابهم بطريقين إما في محل رفع مبتدأ في حال كان الفعل المجزوم لازما، أو متعديا مستوفيا مفعوله.

مثال1  : من يهمل دروسه يفشل.

مثال 2: مهما يُلقِ الأستاذُ فأنا أحفظه .

  •     إعراب (متى ، أيان) : يعربان ظرفا زمان.
  •     إعراب (أين ، أنى ، حيثما) : يتم إعراب ظروف مكان .

ويكون إعراب هذه الأسماء في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية .

 مثال : أيان تزرني أكرمك .

إعراب أيان : اسم شرط جازم في محل نصب ظرف زمان.

إعراب كيفما : اسم شرط جازم في محل نصب حال مقدمة .

مثال : كيفما تعمل فسأفعل .

إعراب كيفما : اسم شرط جازم حال مقدمة .

إعراب أي الشرطية الجازمة:

 اعراب أيّ : اسم شرط جازم يعرب حسب موقعه من الكلام ، ولا يأتي إلا مضافا .

 وفي حالة إذا سبقه حرف جر يعرب اسمًا مجرورًا.

مثال : بأيّ مقعد تجلس أجلس .

كما يمكن إعراب بأي : اسم شرط جازم مجرور بحرف الجر الباء.

 أما في حالة إذا سبقت ( أيّ ) بمضاف تعرب مضافا إليه

 مثال : تحت أيّ مظلة أقف أجدك أمامي .

 إعراب أي  : اسم شرط جازم مضاف إليه .

 – إذا تم اضافة ( أيّ ) إلى  ظرف زمان أو مكان ففي هذه الحالة تأخذ إعرابه إعرابه  مثال : أيَّ يوم تصل تجدني في انتظارك أما إعراب أي : اسم شرط جازم ظرف زمان إذا تم ( أيّ ) مضافة إلى مصدر يليه فعله، تعرب مفعولا مطلقا مثال : أيَّ زرع تزرعه تجن ثمره  إعراب أيّ : اسم شرط جازم مفعول مطلق منصوب .

يتم اعراب ( أيّ ) مبتدأ في حالة إذا كان فعل الشرط فعلا ناقصا، أو فعلا لازما، أو فعلا متعديا استوفى مفعوله .

مثال : أيُّ صديق يزرني أكرمه .

 إعراب أي : اسم شرط جازم مبتدأ مرفوع  بالضمه.

 كيف يتم إعراب لو الشرطية؟

لو : هو حرف شرط غير جازم وهو حرف امتناع لامتناع، بمعنى أنه يتوجب في وقوع الأمر الثاني وقع الأمر الأول، وفي حالة عدم وقوع الأمر الثاني عن الحصول، يمتنع حصول الأمر الثاني.

مثال : لو حاربوا وانتصروا.

كما نفهم من هذا المثال أن الانتصار قد امتنع، بسبب امتناع الحرب كما  أنّ فعل الشرط والجواب بعد ( لو ) غير الجازمة ماضيا لفظا ومعنى مثال : لو نام سمير باكرا للنهوض باكرا إذا جاء بعد حرف ( لو ) غير الجازمة اسم ، يقدر قبله فعل محذوف مثال : لو مدير المدرسة كلم والدي أجابه كما أن إعراب مدير : فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده .

كما يمكن جواز اقتران جواب  حرف ( لو ) غير الجازمة باللام، في حالة إذا كانت الجملة فعلية أو اسمية، ويطلق عليها اللام الرابطة للجواب مثال : لو نجح محمد هنأته نفهم من هذا المثال أن :

إذا جاء بعد حرف ( لو ) غير الجازمة ( أنّ ) فإنها تؤول مع اسمها وخبرها بمصدر يكون في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره يكون : ثبت

  • مثال : لو أنّ المال يُنفقُ لاستفاد منه الناس .
  • والتقدير : لو ثبت إنفاق المال سيستفيد منه الناس.

كيف يتم إعراب لولا الشرطية؟

إن حرف الشرط غير الجازم ( لولا ) يدخل  على جملتين فيقوم بالربط بينهم، وهو حرف امتناع لوجود ولا يجزم. 

  • مثال : لولا الدراسة لفشل خالد كما نفهم من هذا المثال أن

الفشل قد امتنع  عن خالد بسبب وجود الدراسة، لذلك يطلق على حرف لولا الشرطية  حرف امتناع لوجود.

أنا إعراب لما الشرطية

 كيف يتم إعراب حرف  لما الشرطية ؟

 إن لما  تعتبرظرفية شرطية ولا تعتبر جازمة ويكون معناها ( حين ) ولا تكون ظرفا إلا في حالة إذا جاء بعدها جملتان فعلهما فعل ماضي.

مثال : لما قابلتُكَ رحبتَ بي .

إعراب أما الشرطية

 كيف يتم إعراب أما الشرطية ؟

إن  حرف أما الشرط غير الجازم له دور مهمًا  وهي جازمة معنى، ولكن هذا لا يظهر أثناء اللفظ، وهو يفيد التوكيد مثال : الكتب أنواع أما الجيد فما عمت فوائده.

كما أن تقديره : الكتب أنواع ومهما يكن من شيء فالجيد ما عمت فوائده كما ينبغي اقتران جواب ( أما ) بالفاء دائمًا مثال : أما علي فما تأخر بعد ( إما ) الشرطية يأتي:

  •     مبتدأ مرفوع ، مثل : أما المدرسةُ في منبع العلم والمعرفة .
  • مفعول به منصوب، مثل : أما الواجبَ فلا تهمل .
  • جار ومجرور ، مثل : أما بالماءِ فتوضأ .
  • ظرف ، مثل : أما يومَ أمس حافل بالعمل .

كيف يتم إعراب إذا الشرطية؟

 تعرب إذا ظرف زمان مثال : إذا سافرتَ افتقدتُكَ وفي حالة  إذا جاء بعد ( إذا ) الشرطية غير الجازمة اسمًا يُعرب ما بعدها فاعلاً لفعل محذوف يفسره ما بعده مثال : إذا وائل زارني أكرمته أما إعراب وائل : فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده

اقرأ المزيد:ما هي أنواع المنادى وحكم الإعراب في الجملة؟

 وفي نهاية مقالنا عن أسلوب الشرط، نرجو أن تكون قد وضحت كل المعلومات لكم التي تحدثنا عنها مثل ما هو أسلوب الشرط ؟، و تكوين أسلوب الشرط، و أدوات الشرط الجازمة وأدوات الشرط غير الجازمة بالإضافة إلى توضحين إعراب كل أداة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى