الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم
ما الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم؟ والتي يمكن تعريفها على أنها الجملة ( الاسمية – أو الفعلية ) التي وقعت موقع الاسم المفرد فأخذت محله في الإعراب، كما أنها متعددة وسنتعرف عليها بهذا المقال بشيء من التفصيل.
الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
- لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ ” ( النساء 43 ) .
- قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ( مريم 30 ) .
- مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ ( الأعراف 186 ) .
- إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ( الأعراف 28 ) .
- وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ( البقرة 281 )
اقرأ المزيد: اعراب جمع المؤنث السالم حسب موقعه في الجملة
ما الجمل التي لها محل من الأعراب؟
في صدد عرضنا إلي الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم، هي كل جملة نستطيع تأويلها الى مفرد .
1- الجملة الواقعة صفة ( نعت )
من الجدير بالذكر أن هذه الجملة بعد النكرات مثل :
قال أحد الشعراء، تبارك شعب تحدى العنادا فصام وأضرب سبعا شدادا،
نلاحظ في المثال السابق أن كلمة شعب تعتبر نكرة مفردة مرفوع،
كذلك تعد الجملة ( تحدى ) هي جملة فعلية في محل رفع صفة حيث اذا أولنا الجملة الى مفرد
- تصبح تبارك شعب متحد
وتكون أإما في محل رفع أو نصب بالإضافة إلى جر صفة، وهذا حسب الموقع الاعرابي للموصوف طبعا .
2 – الجملة الواقعة حال
من الجدير بالذكر أن الجملة الواقعة حال هي الجمل التي تأتي بعد المعارف، لأن صاحب الحال يشترط أن يكون معرفة وتحتوي الجملة على ضمير يعود عليه، مثال 1 : عاد المحاربون ( يجرون أذيال الهزيمة )
المحاربون اسم معرفة، كيف عاد المحاربون ؟؟
عادوا جارين أذيال الهزيمة
اذن يجرون : جملة فعلية في محل نصب حال
مثال 2 : دخل الأب البيت ( وهو يبتسم )
كما أن الجملة (وهو يبتسم) : جملة اسمية في محل نصب حال
3 – الجملة الواقعة خبر :
مثال 1: المنتدى ( مواضيعه قيمة )
المنتدى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
مواضيع: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه
قيمة: خبر مرفوع للمبتدا مواضيع
والجملة الاسمية مواضيعه قيمة في محل رفع خبر للمبتدأ ( المنتدى )
مثال 2 : كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ( يعطف على الصغير ويوقر الكبير)
الرسول: اسم كان مرفوع
يعطف ويوقر: جملة فعلية في محل نصب خبر كان
4 – الجملة الواقعة مفعول به
وهي خاصة بعد الفعل قال وبعد الأفعال المتعدية، مثال : قال تعالى : ” يود أحدهم ( لو يعمر ألف سنة )”
كذلك لو يعمر الف سنة : جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
كما أن التأويل الى المفرد يكون : يود أحدهم التعمير .
جمل أخرى لها محل من الإعراب
هناك العديد من الجمل في اللعة العربية تتيح لها الإعراب، وهي كالآتي:
الجملة الواقعة مضاف اليه
التي بعد ظروف الزمان والمكان خاصة: مثل : قوله تعالى : ” يوم ( يفر المرء من أخيه ) ”
جملة فعلية في محل جر مضاف اليه
والتأويل الى المفرد : يوم الفرار .
الجملة الواقعة جواب الشرط لآداة شرط جازمة :
مثل :يقول تعالى ” من يهده الله ( فهو المهتد )”
كما أن الجملة الاسمية تأتي في محل جزم جملة جواب الشرط
الجملة المعطوفة على كل جملة لها محل من الاعراب
مثل :”يوم يفر المرء من أخيه وصاحبته وبنيه ”
بالإضافة إلي ذلك جمل معطوفة على جملة واقعة مضاف اليه.
أنواع الجمل في اللغة العربية
في ظل التعرف على الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم نوضح أن اللغة العربية من أغنى اللغات التي تحتوي على مرادفات كثيرة وقواعد ناوية أكثر، هناك جملة اسمية وفعلية لكلًا منها حالات مختلفة وإعراب على حسب بعض القواعد النحوية.
كذلك جمع علماء النحو الجمل التي لها محل من الإعراب فكان عددها سبع جمل، الجمل التي لا محل لها من الإعراب سبعة أيضًا وذلك في كتاب المغني عند ابن هشام، في حين يرى بعض العلماء أنها أثنا عشر، لكن المشهور عند الكثير سبعة وهي:
- الجملة الابتدائية.
- جملة صلة الاسم الموصول.
- كذلك الجملة المفسرة.
- الجملة الاعتراضية.
- جملة جواب القسم.
الفرق بين الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب
سؤال يطرح نفسه كثيرًا على المهتمين بواحد من فروع علوم اللغة وهو النحو ماهي الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم؟ والتي يمكن تعريفها أنها” الاسمية، والفعلية” يشترط أن تقع موقع الاسم المفرد لتأخذ محله في الإعراب مثل جملة ” التنافس يحفز العزائم” يتم إعرابها كما يلي:
- تنافس: تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- يحفز: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
- العزائم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية في محل رفع المبتدأ.
نلاحظ من المثال السابق أن الجملة الفعلية هنا لها محل من الإعراب.
ما هي أنواع الجمل التي لا محل لها من الإعراب؟
في ظل التعرف على الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم نوضح مفهوم وقاعدة مهمة في علم النحو وهي الجمل التي لا محل لها من الإعراب في اللغة العربية وهي كل جملة ليس لها حكم إعرابي، فهي على عكس الجمل التي لها محل من الإعراب لا يصح أن يحل محلها اسم مفرد ولا تؤول به فلا يتم إعرابها في محل رفع، أو نصب، أو جزم، أو جر، وتتكون من ثماني أنواع وهي:
-
الجملة الابتدائية
مازلنا بصدد الحديث عن الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم وتعرفنا عليها في الفقرات السابقة لنوضح هنا الجمل التي ليس محل من الإعراب وهي جملة وقعت في بداية الكلام مثال: قال تعالى: (الله نور السماوات والأرض)، جاءت جملة” الله نور” لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت في بداية الكلام.
-
الجملة الاستئنافية
تعرف الجملة استئنافية بأنها جملة منقطعة عما قبلها مثال (هطل المطر، عصفت الريح)، حيث جاءت جملة “عصفت الريح” منقطعة عما قبلها حيث نرى أنها جاءت بعد انتهاء كلام أو جملة سابقة وهي هطل المطر، لذلك لا محل لها من الإعراب لأنها منقطعة عما قبلها.
-
جملة صلة الموصول
تناولنا أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم سابقًا لنوضح هنا أنواع الجمل التي ليس لها محل من الإعراب تعرف جملة صلة الموصول بأنه الجملة وقعت صلة الموصول مثل ( جاء الذي يستحق التكريم) جملة “يستحق التكريم” جاءت بعد الاسم الموصول وهو” الذي” لذلك فهي جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
-
جملة جواب الشرط
هي إحدى أنواع الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي جملة وقعت جواب شرط غير جازم أو مجزومة مقرونة بالفاء أو “إذا” الفجائية مثال ” إذا جاء أخوك فأكرمه” في هذا المثال” أكرمه” جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب لأنها جملة فعلية لجواب شرط غير جازم.
جملة جواب الشرط الجازمة إذا لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية مثال” من يعمل خيرًا يجز به” جاءت جملة ” يجز به” جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية لذلك هي جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة فعلية وقعت جواب شرط.
-
جملة جواب القسم
مازلنا بصدد الحديث عن الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم وتعرفنا على أنواعها لنوضح أنواع الجمل التي لا محل لها من الأعراب وعلى رأسها جملة جواب القسم وهي الجملة التي وقعت جوابًا لقسم مثال” فورب السماء والأرض إنه الحق” نجد في هذا المثال أن جملة ” أنه لحق” جاءت بعد القسم فهي جواب القسم لذلك هي جملة لا محل لها من الإعراب فهي جملة اسمية وقت جواب لقسم.
-
الجملة الاعتراضية
إحدى أنواع الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي جملة وقعت معترضة مثال”القناعة –وفقك الله- غنًى” في هذا المثال وقعت جملة “وفقك الله” تتوسط أجزاء الجملة فهي جملة اعتراضية بين المبتدأ وهو” القناعة” والخبر وهو ” غني” لذلك هي جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة فعلية توسطت الكلام بين المبتدأ والخبر.
مثال ( وإنه لقسم- لو تعلمون- عظيم) جاءت جملة” لو تعلمون” جاءت وسط الجملة لذلك هي جملة اعتراضية وقعت بين الموصوف وهو ” قسم” والصفة وهي ” عظيم” لذلك هي جملة اعتراضية توسطت بين الصفة والموصوف.
-
جملة تفسيرية
هي جميع الجمل التي تقع مفسرة مثال على ذلك” هلّا نفسك هذبتها”جاءت كلمة ” هذبتها” تفسر الكلام السابق لها فهي مفسرة وموضحة لجملة مقدرة قبل الاسم السابق حيث جاء التقدير” هلّا هذبت نفسك هذبتها” فهي جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة فعلية مفسرة لما قبلها.
-
الجملة المعطوفة
النوع السابع من الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي جملة وقعت تابعة لجملة لا محل لها من الإعراب على سبيل المثال”خذ العفو وأمر بالمعروف” جاءت الجملة المعطوفة على الجملة الابتدائية وهي ” خذ العفو” فهي جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب وهي الجملة الابتدائية.
أمثلة الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم
تشرفت اللغة العربية بأنها لغة القرآن الكريم لذلك هناك العديد من الأمثلة التي جاءت في القرآن توضح لنا الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم وهي على النحو التالي:
قال تعالى: “أُولـئِكَ مَأواهُمُ النّارُ”
- أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ أول.
- مأواهم: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذُّر، وهو مضاف.
- هم: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- النار: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية “مأواهم النار” في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
قال تعالى: “وَيَومَ نَحشُرُهُم جمِيعًا”
- نَحشُرُهُم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.
- وهم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية “نَحشُرُهُم” في محل جر مضاف إليه.
تابع المزيد: أدوات الربط في اللغة العربية
الجمل التي لا محل لها من الإعراب في القرآن الكريم
ذكرنا سابقًا الجمل التي لها محل من الإعراب في القرآن الكريم لنوضح بعض الأمثلة عن الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي:
- الجملة الابتدائية: {إنّا أعطيناك الكوثر} {الله نور السموات والأرض}.
- جملة صلة الاسم الموصول كقوله تعالى: {قد أفلحَ من تَزَكَّى}، قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ}.
- الجملة المفسّرة: كقوله تعالى: {وأَسرُّوا النّجوَى الذين ظلموا هل هذا إلا بشرٌ مثلُكمْ}.
- كذلك الجملة الاعتراضية قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}.
- جملة جواب القسم كقوله تعالى: {والقرآنِ الحكيمِ إنك لَمِنَ المُرْسَلين}.
- كذلك جملة جواب الشرط غير الجازم مطلقًا، أو جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء أو إذا كقوله تعالى: {إذا جاءَ نصرُ اللهِ والفتحُ، ورأيتَ الناسَ يَدخلون في دينِ اللهِ أفواجًا، فسَبِّحْ بِحَمْدِ ربك}. وقوله {لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ، لَرأَيتهُ خاشعًا متصدعًا من خشيةِ اللهِ} وقولهِ {ولولا دَفعُ اللهِ الناسَ بعضَهم ببعضٍ، لَفَسدتِ الأرضُ}، إذا درست جيدا نجحت بتفوق.
- الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب خذ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ.