ماهي المتممات المنصوبة في الجملة ؟ .. وأنواعها .. بالأمثلة 

ماهي المتممات المنصوبة في الجملة ؟ .. وأنواعها .. بالأمثلة حيث تحتل اللغة العربية مكانة مهمة في اللغات لأنها لغة القرآن الكريم، كما أنها من أكثر اللغات البشرية انتشارًا التي يتحدث بها ما يقرب من 470 مليون شخص، ولكل جملة فيها وظيفة تحقيق المعنى والوضوح، تابع معنا المزيد من التفاصيل.

ماهي المتممات المنصوبة في الجملة ؟ .. وأنواعها .. بالأمثلة 

المتممات المنصوبة في الجملة
المتممات المنصوبة في الجملة

المتممات في الجمل العربية هي الكلمات التي عند إضافتها إلى جملة تعطي معنى للجملة والمعنى المضاف إلى الجملة يؤكد ويكمل معناها، ولا بد من التنبه إلى أن استعمالها مشروط بإتمام الفكر.

إذا كانت الجملة بدونها تحمل نفس المعنى، فيمكن حذفها تمامًا، على سبيل المثال، في هذه الجملة (جاء لاعب التنس المحترف) كلمة محترف هنا مكمل لهذه الجملة، لأنها تعطيها قيمة، وتعطينا صورة لاعب التنس، وتصفها بتفصيل كبير.

أنواع المتممات في الجمل المنصوبة

تتكون الجملة المتممة المنصوبة من عدة أجزاء، وهي المفعول به، والمستثنى، والتمييز، والمنادي، والحال، موضحة على النحو التالي: 

المفاعيل

يضم المفعول به، والمفعول لأجله، والمفعول المطلق والشيء المطلق، بالإضافة إلى المفعول فيه.

المفعول به

إنه اسم يشير إلى الشخص الذي يتأثر بأفعال الفاعل،  يحدث دائمًا في جمل الفعل، في الغالب نصب، حيث يكون عامل النصب هو: الأفعال المتعدية، التي تُنطق إشارة المفعول بها بفتح، أو تُقَدَّر.

و​​إذا كان جمع المذكر لسالم، أو الكسرة (للفتحة) إذا كانت هي جمع المؤنث السالم، أو ألف إذا كان أحد الأسماء الخمسة، يمكن أن يوجد في العديد من الأشكال، لذلك يمكن أن يكون اسمًا أو ضميرًا أو جملة.

مثال

أكل الصبي الفاكهة، الفاكهة هي مفعول به، لذا فالذي أكله الفاعل (الصبي، والفاكهة هي تكملة الجملة.

درس محمد الطب، الطب مفعول به الذي درسه محمد (الموضوع) وهو تكملة الجملة.

المفعول لأجله

يُطلق عليه أيضًا المفعول له، ولا يظهر إلا في الجملة الفعلية ويشير إلى سبب وسبب الفعل نفسه، تمامًا مثل هذه الجملة (لقد وقفت احترامًا لوالدي)، يُضاف الاحترام هنا إلى الفعل، أي الوقوف في الوقت المناسب، ويتضمن أيضًا الفاعل، وهو الضمير الضمني لهذه الجملة.

المفعول المطلق

استكمالًا للحديث عن ماهي المتممات المنصوبة في الجملة، إنه اسم حالة النصب، يستخدم للتأكيد على الفعل أو للإشارة إلى نوع الفعل، مثل: تذكرت الدراسة بجدية، ويتبع النعت المطلق صيغة المصدر من الفعل، وعمل التوضيح أو التأكيد.

المفعول معه

إن الاسم في حالة النصب فضلة بعد الواو المعية يدل على المرافقة، على سبيل المثال: سار عمر والجبل، وهناك أيضًا مجموعة من النحويين الذين ينفون أن يقصد واو المعية أن يكون اقترانًا، لكن هذا الرأي ضعيف، وأشهرها الفرق بين واو المعية وواو العطف. 

الحال

إنه وصف للفضيلة لإظهار هيئة صاحبه.

التمميز

في صدد عرضنا إلى ماهي المتممات المنصوبة في الجملة، أنه اسم نكرة ليزيل الإبهام، على سبيل المثال: اشتريت ثلاثة عشر كتابًا، وأشهر تمييز يأتي من الكلمات بعد الرقم والوزن والمسافة والحجم.

المستثني

ويستثنى من ذلك إزالة الاسم بعد أداة الاستثناء في الحكم السابق مثل: أتى الطلاب إلا محمد.

المنادي

يجب أن يتبعه خطاب من الدعوة، وفي بعض الحالات يتم وصفه  على سبيل المثال: كن مجتهدًا يا طالب العلم.

تابع المزيد: أنواع الصفة المشبهة

أمثلة على المتممات المنصوبة

المتممات المنصوبة في الجملة
المتممات المنصوبة في الجملة

جاء الصبي مبتسمًا، هنا مبتسمًا حال منصوبة.

لقد حفظت عشرين سطراً من القصائد، لذا فإن بيتًا تمييز منصوب.

حضرت في الصباح، لذا فإن الصباح هو ظرف أو مفعول فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.