عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية

من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف معا عن عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية، حيث تتصف اللغة العربية بصفتين لا تتواجد في جميع اللغات، وتعتبر هي أقدم لغة لأن كانت لغة آدم عليه السلام في الجنة باللغة العربية، كما نجد الكثير من الشعر والأمثال باللغة العربية، فنجد معاجم اللغة العربية وموضوعاتها العديد من المعاني والكلمات القوية

عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية

عدد الدول التي تعترف باللغة العربية

تعتبر معظم فضائل اللغة العربية هو نزول القرآن بها، وليس من الغريب أن يعتز العرب باللغة الأم لديهم وهي اللغة العربية، لأن هذه اللغة لها حضارات عديدة امتدادات عبر الأمم، معظم الأشخاص التي تتحدث باللغة العربية موجودين في شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط.

المعروفة باسم العالم العربي، ويوجد هناك 25 دولة تستخدم اللغة العربية كلغة رسمية أو لغة مشتركة مثل الجزائر، البحرين، مصر، جيبوتي،
ليبيا، لبنان، سوريا، جزر القمر، الصومال، السودان، تنزانيا، المغرب، فلسطين، السعودية، الإمارات، اليمن، تونس، المغرب، قطر، تشاد.

ويوجد هناك 6  عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية، أو لغة اقليه معترف بها وهي إيران وتركيا والنيجر والسنغال ومالي وقبرص،
حيث يمكن أن تجد أيضا أشخاص يتحدثون اللغة العربية في أنحاء الكرة الأرضية، حيث استقر ملايين المهاجرين العرب على مدى الأجيال القليلة الماضية، في أماكن مثل البرازيل وشمال ووسط أوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا.

مشاريع المجلس باللغة العربية

سوف يتم البدء قريبا بطرح المجلدات الأولي من موسوعة الجزائر وقد تتعلق بالقواميس والأدلة والمعاجم التي تنتجها في الصيدلية وفي ميدان لغة العربية والمحادثة ومصطلحات البيئة والطاقات المتجددة ومصطلحات السياحة مثل اللغة المستعملة لدى مضيفات الطيران، واللافتات التي تستعمل في المطار والتي تعتبر من عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية.

 حيث أن الترجمة الآلية أي قاموس محدد كيف يترجم الذكاء الصناعي عندما تكون في المطار أو في الأحوال الجوية،
أو في لغة المحادثة بين الأشخاص وسائق التاكسي أو في الفنادق المتعددة وغير ذلك ممن العديد من الأماكن التي يجب التحدث بها باللغة العربية.

تعتبر هذه كلها مشاريع تساهم بشكل كبير في التطوير والاعتزاز باللغة العربية،
بمعنى أن نعزز اللغة العربية وتعتبر القضية اللغوية قضية جمعية وليست مرتبطة بالمجلس الأعلى للغة العربية فقط،
وإن كان المدرسة والإعلام والمجلس هذا من أكثر الأشياء التي تعزز اللغة العربية لدى الأطفال فى عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية.

اللغة العربية لغة رسمية في 60 دولة

قد كشف الدكتور ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية، تتطور كل ثانية والمستقبل لها وقد قال رئيس المجلس الأعلى، على هامش معرض الجزائر الدولي للكتاب بأن اللغة العربية قبل عام 2012 كانت عدامه مع أنها تحتل المرتبة الثانية بعد الإنجليزية في شبكات الأنترنت وقد يستعملها 132 مليون شخص، 66 جامعة صينية تدرس لغة الضاد و 60 دولة تعتمدها لغة رسمية، وقد أكد أن المجلس سيصدر قريبا المجلدات الأولي.

إقليم تقراي في أثيوبيا

لهذا الإقليم حكايات كثيرة مع اللغة العربية، فهو يعد من عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية، حيث هجر الكثير من سكانه إلى دول الخليج العربي، وذلك بعد زيادة نفوذ النظام العسكري، حيث أن كانت الطائرات التي تقصف هذا الإقليم بشدة، فقد هاجر أكثر من مليون شخص من هذا الإقليم إما إلى السودان ومصر لتلقي التعليم باللغة العربية في الأزهر والجامعات السودانية، أو إلي الخليج العربي ليتعلموا فيه اللغة العربية.

إقليم الأحواز في إيران 

عدد الدول التي تعترف باللغة العربية

فهو يعد من الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية، وتعتبر تلك المنطقة في إيران كانت تنضم قديما إلى أراضي العراق العربية،
ولكن المملكة البريطانية قد اقتلعتها من العراق وضمتها إلى إيران في صفقة مقابل تقليص النفوذ الروسية في إيران منذ أن سيطرت عليها وعلى منطقة عربستان عام 1925.

ولكن الأمور لم تسر جيدا مع العرب في هذه المنطقة، حيث أن قامت السلطة ضدهم بكل السياسات التمييزية في التوظيف والثقافة العامة،
كما منعتهم من استخدام اللغة العربية في المناسبات، وتعود أصول عرب في منطقة الأحواز إلى قبائل عربية أصيلة من قبيلة بني كعب وبني تميم وآل كثير وآل خميس وبني كنانة وبني طرف وخزرج وربيعة والسواعد.

تابع المزيد: أكثر الدول العربية اتقانا للغة العربية

إقليم كردفان في دولة جنوب السودان

وهذا الإقليم من ضمن عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية وقد سيطر على هذا الإقليم قبائل تتحدث اللغة العربية بشكل أساسي،
ومن أمثله هذه القبائل ( دار الحامد، خوالة، بيداريه) كما تواجد مناطق كثيرة للراعي يعيش بها البدو الرحالة ممن يتحدثون العربية منذ مئات السنين في شمال تلك المنطقة.

وإلي هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الخاص بنا الذي يضم عدد من المعلومات،
والتفاصيل التي تخص  عدد الدول التي تعترف باللغة العربية كلغة رسمية والإقليم أيضا. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.