مقالات تربوية

تعرفي على أهم مشاكل فترة المراهقة للفتاة

تعتبر فترة المراهقة للفتاة هي فترة أو مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، ويتم إطلاق كلمة مراهق على أي شخص عمره من 10 إلى 19 سنة.

ويحدث في هذه الفترة أو المرحلة تغييرات كثيرة مثل تغيرات في الجسد وفي النفسية وايضاً تغيرات أخلاقية.
وفي هذه المرحلة يكون الشخص المراهق معتمد على نفسه ويحدث انفصال عاطفي بين المراهق ووالديه، ويستطيع المراهق أن يتخذ الكثير من القرارات بنفسه دون استعانة الأخرين.

 فترة المراهقة للفتاة

فترة المراهقة للفتاة
فترة المراهقة للفتاة

تتعرض الفتيات للكثير من التغيرات في جسدها ويؤثر ذلك على الحالة النفسية للفتاة.
سن المراهقة هو سن تنتقل فيه الفتاة من الطفولة ل سن البلوغ وتعتبر هذه المرحلة من أخطر المراحل للفتاة لأن يحدث تغيرات كثيرة في أخلاق ونفسية وجسد الفتاة وتسبب للفتاة اضطرابات نفسية سيئة.

ويوجد بعض من التغيرات تكون مقلقة لمعظم أفراد الأسرة فهذه المرحلة تسبب اختلال في التوازن النفسي للفتاة فكل التغيرات التي تحدث للفتاة سواء تغيرات هرمونية أو نفسية فكل هذه الأمور تحدث بشكل سريع ومفاجئ.

ويجب على الوالدين أن يتعاملوا مع الفتاة المراهقة بكل حرص فيجب عليهم أن يتفهموا الحالة وطبيعة المرحلة التي تمر بها الفتاة حتى يتم خروج فتاة سوية ولديها اتزان نفسي وجسدي.

اقرأ المزيد: أهمية اللعب للأطفال والتعامل معها

علامات فترة المراهقة للفتاة

يوجد الكثير من العلامات التي تبين أن الفتاة في فترة مراهقة ومن هذه العلامات:

  • المراهقة المبكرة

تبدا هذه المرحلة من عمر 10 إلى 13 سنة ويظهر في هذه المرحلة الكثير من العلامات التي تؤكد أن الفتاة في سن المراهقة المبكرة.
مثل نمو الشعر في المكان التي يكون بالقرب من الأعضاء التناسلية وزيادة نمو الشعر في الإبطين وايضاً تأتي الدورة الشهرية للفتاة تقريباً في عمر ال 12سنة.

وفي هذه المرحلة تكون الفتاة بحاجة كبيرة لبعض الخصوصية في حياتها.

  • المراهقة المتوسطة

تحدث هذه المرحلة للفتاة من عمر 14 إلى 17سنة، ويحدث تغيرات كثيرة في جسد الفتاة وتكون الدورة الشهرية منتظمة لمعظم الفتيات في هذه المرحلة.

وتتجه معظم الفتيات للاستقلال بحياتهم، وتعلقهم ويكونوا أكثر ارتباطاً بأصدقائهم كما يهتموا في هذه المرحلة بمظهرهم.

  • المراهقة المتأخرة

هذه المرحلة تتم من عمر 18 إلى 21سنة حيث تقوم بتكملة المراهقات التي تأخر النمو البدني لديهم حتى يصلوا للطول المناسب لعمرهم.

وتتميز هذه المرحلة بأن الفتيات تكون قادرة على التميز بين الصح والخطأ وتتجنب كل لمخاطر التي قد تتعرض لها وتكون قادرة أن تفكر بشكل سليم وجيد.

مشاكل فترة المراهقة للفتاة

فترة المراهقة للفتاة
فترة المراهقة للفتاة

تختلف فترة المراهقة للفتاة من شخص لأخر ولكن يوجد مشاكل ثابتة بين كل الفتيات ومن هذه المشاكل:

  1. أن تصاب الفتاة بحالة نفسية سيئة وتتعرض للاكتئاب وهذا يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الفتاة.
  2. كما أنها تتعرض لمشاكل واضطرابات في التعليم والدراسة.
  3. تقوم بالانجذاب والتعلق بالأشياء الممنوعة مثل أنها تريد أن تتناول المخدرات فهي تريد أن تخوض هذه التجربة أو المغامرة من وجهة نظرها.
  4. التنمر في هذه المرحلة يكون من أكثر المشاكل المنتشرة بين الفتيات فقد يتم السخرية على طريقة الكلام والسخرية من المظهر وهذا قد يسبب الاكتئاب.
  5. الدورة الشهرية تتعرض الفتاة لمشاكل كثيرة بسبب هذه التجربة لأنها أول مرة ومن الممكن أن تكون فترة الحيض ليست مريحة للفتاة وتكون مقلقة.
  6. كما أن الفتاة في هذه المرحلة تنجذب بشدة للجنس الأخر بسبب التغيرات الهرمونية والنفسية للفتاة، حيث يوجد مشاعر بين الفتاة والشخص الأخر وتشعر أنها معجبة به.

تابع المزيد: أهم الإرشادات و نصائح في تربية الأطفال

ِAlaa El Shawish

“إنّ الّذي ملأ اللّغات محاسنًا *** جعل الجمال وسرّه في الضّاد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى