قواعد اللغة

قواعد رسم الهمزات

 

 

تعريف الهمزة

 

 

 

 

 

الهمزة حرف صحيح يقبل الحركة ، ويقع في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، ويرسم كرأس حرف العين ( ء ) ، وهي حرف من حروف الهجاء ، صورته الأصلية الألف ، ولها صور عدة : ا – أ – إ – ؤ – ئ – ـئـ – ء  .

فأما الهمزة في أول الكلمة فهي نوعان : همزة وصل و همزة قطع .

 

تعريف همزة الوصل

من المعروف في اللغة العربية ، أنه لا تبتدئ الكلمة بحرف ساكن مطلقا ، فإذا كان كذلك أتينا بهمزة الوصل لتحل المشكلة ، وهي همزة ينطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة ( فتح – ضم – كسر ) دون أن ترسم على الألف ، ويختفي نطقها إذا وقعت الكلمة في وسط الكلام مثل : انطلق الفارس انطلاقة السهم .

والغرض من همزة الوصل كما أشرنا هو التوصل بنطق الساكن في بداية الكلمة ، كما أن البعض يرسمها على شكل رأس  ‘ ص ‘ صغيرة على الألف  .

 

أمثلة على همزة الوصل 

 اجلسْ – اذهبْ – افتخرَ – استغفرَ – احمرار – اثنان – الكتاب – امرأة – ابن – الحيوان – الإنسان – الماء الطعام – امرئ – التي .

تعريف همزة القطع

هي همزة تظهر على الألف نطقا وكتابة سواء في أول الكلام أو وسطه ، وترسم على شكل رأس حرف عين صغيرة فوق الألف هكذا : أ

أمثلة على همزة القطع

  أخذ – أتى – إكرام – أمل – أمّة – إن – أخي – إلا – أميمة – أو – إلى – إذا – أقبل – إصدار – أفراد – أجسام – أصوات – إشارات .

 

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع من حيث النطق والكتابة

 

الأمر جد بسيط ودون الدخول في تعقيدات ومسائل متشعبة ، فقط يلزمك أخي / أختي ، أن تضيف حرفا قبل أي كلمة بها همزة ، ثم تنطقها بلسانك سرا أو جهرا ، فإذا نطقت الألف فهي همزة قطع ، وإذا لم تنطقه فتلك همزة وصل .

مثال : 

اعتصم : إذا أضفنا في أوله حرف الفاء مثلا – أفضله شخصيا – فيصير فاعتصم .

أمّا إذا أضفت الفاء إلى ‘ إكرام ‘ نضيف الفاء فتصير ‘ فإكرام ‘، ستجد أن نطق الهمزة واضح.

  

مواضع همزة الوصل 

1 – في الحروف

حرف واحد فقط يبدأ بهمزة الوصل هو  ‘ ال ‘ عند دخوله على الأسماء لتكون معرفة كمثال : الناس – الكتاب .

2 – في الأفعال

تقع همزة الوصل أول كل فعل من الأفعال الآتية :

أ – فعل الأمر من الفعل الثلاثي ( مكون من ثلاثة حروف ) كمثال : 

* فهم : افهمْ

* كتب : اكتبْ

ب – الفعل الخماسي ( المكون من خمسة حروف ) وذلك في :

* الفعل الماضي منه : استمعَ – اختصمَ 

* الفعل الأمر منه : استمعْ – اختصمْ

* المصدر منه : استماع – اختصام

ج – الفعل السداسي ( المكون من ستة حروف ) وذلك في :

* الفعل الماضي منه : استغفرَ – استكبرَ

* الفعل الأمر منه : استغفرْ – استكبرْ

* المصدر منه : استغفار  – استكبار

3 – في الأسماء

اشتهرت همزة الوصل في عشرة أسماء معروفة هي :

* اسم 

* ابن

* ابنم : بمعنى ابن والميم للمبالغة والتوكيد .

* ابنة

* امرؤ

* امرأة

* اثنان

* اثنتان

* ايمن : للقسم أو ايم .

* است : نقول است المنزل أي أساسه .

قاعدة استثنائية :

 

تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع إذا انتقلت إلى اسم العلم .

فمثلا : همزة ابتسام تكون وصلا لأنها مصدر الفعل الخماسي ( ابتسم ) ، لكن إذا قلنا ‘ إبتسام فتاة جميلة ‘ فهنا تكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على مسمى .

مثال آخر : اثنين تكون الهمزة وصلا لأنها من الأسماء العشرة المعروفة ، لكن إذا قلنا يوم الإثنين فهنا نكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على يوم .

 

مواضع همزة القطع 

 

1 – في الحروف 

جميع الحروف المهموزة الأول ، مثل : إلى – إنما – إنّ – أن 

2 – في الأفعال 

أالفعل الرباعي ( المكون من أربعة حروف ) وذلك في :

* الفعل الماضي منه : أكرمَ

* الفعل الأمر منه : أكرِمْ

* المصدر منه : إكرام

ب – ماضي الفعل الثلاثي المهموز الأول ( أوله همزة ) كمثال : أخذ – أكل – أوى

ج – الفعل المضارع المهموز الأول كمثال : أستعملُ – أعظُ – أسألُ

3 – في الأسماء

جميع الأسماء ما عدا العشرة التي ذكرناها في همزة الوصل ، وكذلك الضمائر كمثال : إبراهيم – أنت – أنا – أحمد .

 

حذف همزة الوصل

 

تحذف همزة الوصل خطّا ، من :

1 – ” ال ” إذا دخلت عليها لام الجر ، مثل : ” قل للتلميذ أن يواظب على عمله ” .

– أو لام الابتداء ، مثل قول عمر بن أبي ربيعة :

تشُطُّ غدا درا جيراننا  *  وللدار ، بعد غد ، أبعَدُ

– أو همزة الاستفهام ، مثل : ” آلعلم أفضل من المال ؟ ” .

2 – كلمة ” ابن ” إذا وقعت مفردة ( غير مثناة وغير مجموعة ) بين علمين ، بشرط أن يكون العلم الثاني والد الأول ، وأن تكون ” ابن ” صفة للعلم الأول ، وغير واقعة في أول السطر كتابة ، مثل : 

– عمر بن أبي ربيعة شاعر أموي مبدع .

– كان زيد بن خالد صديقا لي .

3 – من كلمة ” ابنة ” بالشروط نفسها التي تشترط لحذف همزة ” ابن ” ، مثل : ” زينب بْنةُ زيد ” .

4 – من كلمة ” اسم ” ، وذلك إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، مثل : ” أسمُك جميل ؟ ” إو إذا كانت في البسملة الكريمة ، وذلك بشرطين :

– أولهما أن تذكر البسملة كاملة : ” بسم الله الرحمن الرحيم ” ، فإن ذكرت ناقصة ثبُتت الألف ، نحو : ” باسم الله ” .

– وثانيها أن يكون متعلقها من فعل أو شبهه محذوفا ، فإذا ذكر المتعلق ، ثبتت ، نحو : ” أتبركُ باسم الله الرحمن الرحيم ” .

5 – بعد ” الفاء ” و ” الواو ” من الأمر المهموز الفاء ، مثل : ” فأْكُل ” – ” وأْكُل ” .

6 – بعد همزة الاستفهام وهمزة التسوية ، مثل :

– أستعلمتَ عن المسألة ؟ : الأصل ( أئستعلمت عن المسألة ؟ ) .

– أسمك زيد ؟ : الأصل ( أئسمك زيد ) .

 

كتابة الهمزة المتوسطة

 

قبل أن ندخل في شروط وقواعد كتابة الهمزة وسط الكلمة يجب أن تضعوا نصب أعينكم الأشياء التالية :

1 – الحركات وما يناسبها من الحروف :

* الكسرة تناسبها الياء .

* الضمة وتناسبها الواو .

* الفتحة وتناسبها الألف .

* السكون تناسبها كتابة الهمزة على السطر .

2 – ترتيب قوة الحركات :

* الكسرة دائما أقوى الحركات تليها الضمة ، ثم الفتحة ، وأخيرا السكون .

قاعدة مهمة :

عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة نضع في اعتبارنا أمرين :

1 – حركة الهمزة نفسها .

2 – حركة الحرف الذي قبل الهمزة مباشرة .

3 – بعد ذلك نطبق قاعدة الحركة الأقوى .

 

كتابة الهمزة المتطرفة

 

قاعدة:

 تكتب الهمزة في آخر الكلمة حسب حركة الحرف الذي قبلها ، مع صرف النظر عن حركة الهمزة .

قاعدة بسيطة وأسهل من مثيلتها في الهمزة المتوسطة ، إذ لن يلزمنا سوى أن ننظر إلى حركة الحرف الذي قبلها فقط .

الأمثلة :

* قارِئ : قبلها حرف مكسور وقلنا الكسرة تناسبها الياء ، إذن نكتب الهمزة على الياء .

* يجرُؤ : قبلها حرف مضموم وقلنا الضمة تناسبها الواو ، إذن نكتب الهمزة على الواو .

* بدَأَ : قبلها حرف مفتوح وقلنا الفتحة تناسبها الألف ، إذن نكتب الهمزة على الألف .

* بُطْء : قبلها حرف ساكن وقلنا السكون تناسبها همزة السطر ، إذن نكتب الهمزة على السطر .

ملحوظة : حروف العلة ( ألف – واو – ياء ) ساكنة دائما ، وإذا سبقت الهمزة المتطرفة كتبت على السطر أيضا ، كمثال : جزاء – ضوء – مضيء .

 

 

ِAlaa El Shawish

“إنّ الّذي ملأ اللّغات محاسنًا *** جعل الجمال وسرّه في الضّاد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى