اهم محددات المعنى للنص المقروء

أهم محددات المعنى للنص المقروء واحدة من الموضوعات الهامة التي يبحث عنها القارئ والكاتب، ويمكن تعريف محددات المعنى على كونها العملية المعرفية التي يتم من خلالها تحليل وتفكيك الرموز والحروف بهدف الوصول إلى المعنى المراد من النص بشكل صحيح.

كما أن محددات المعنى هي المسؤولة عن كيفية الوصول إلى عمليتي الفهم والإدراك بشكل شامل للنص، وها تكمن أهمية محددات المعنى في العملية اللغوية وذلك بهدف الحصول على العديد من المعاني المختلفة من أنواع المعارف بالإضافة إلى فهم جميع جوانب النصوص وهذا ما نتناوله في هذا المقال.

أهم محددات المعنى للنص المقروء

محددات المعنى للنص المقروء
محددات المعنى للنص المقروء

بعد أن قمنا بتعريف محددات النص والتي تعني بشكل مختصر أنها الأسلوب الذي يساعد في فهم النص بشكل كامل
يوجد بعض العوامل التي تعمل على فهم النص بشكل صريح، والتي يطلق عليها اهم محددات المعنى للنص المقروء وهي كما يلي:

  • لغة المجال

تعد واحدة من أهم عناصر الفعل القرائي للنصوص، والتي يقصد بها جميع التعبيرات والمصطلحات والألفاظ الخاصة بكل مجال والدلالات عليها
وذلك لكل فرع من فروع العلم تعبيرات ومصطلحات خاصة به، على سبيل المثال علم الأحياء يجب أن يكون لديك معرفة بالبكتيريا والطفيليات
وغيرها كذلك علم التاريخ يجب أن يكون لديك معرفة بمصطلحات الحضارة، العصور، وقد يكون هناك معاني مختلفة ودلالات متنوعة على حسب المجال الذي تتحدث فيه.  

  • البنية المعرفية للعلم

كما يعرف بأنه طبيعة المادة وجميع المعلومات التي تتضمنها، حيث يستخدم في النص بعض المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالمادة القرائية مثال النص المتعلق بالعلوم الإنسانية يضم الكثير من المفاهيم والمصطلحات الخاصة بهذا المجال، لذا يتم تحديد المعنى بناًء على معرفة القارئ للبنية الخاصة بالمادة.

  • القواعد الكتابية الخاصة بالنصوص

كذلك هي أحد الوسائل التي تستخدم بواسطة الكاتب والتي تساعده في عرض المادة بشكل سهل ومبسط، يساعد في فهم وإدراك القارئ للمحتوى المعروض، على سبيل الحصر العناوين الرئيسية، استهداف نقاط معينة، الكتابة على هيئة فقرات متوسطة الطول.

  • البنية المنطقية للنص

واحدة من الطرق التي يوظفها الكاتب بهدف عرض جميع معلومات ومحتويات النص وذلك من حيث التنظيم والترتيب المنطقي
بجانب كيفية مزج المعاني مع الألفاظ المستخدمة، كذلك تختلف طريقة العرض من كاتب إلى آخر، لكن هناك هدف أساسي هو الترتيب المنطقي للأفكار الأساسية للنص لتسهيل عملية فهم واستيعاب القارئ لهدف النص والمعاني.

تابع أيضًا: طرق النهوض باللغة العربية في ظل التحديات المعاصرة

الفرق بين حوامل المعنى ومحددات المعنى

محددات المعنى للنص المقروء
محددات المعنى للنص المقروء

كذلك تناولنا أهم محددات المعنى للنص المقروء بشكل مفصل في الفقرة السابقة بجانب تعرفنا على مفهوم محددات المعنى
لنوضح هنا من خلال الجدول التالي الفرق بين حوامل المعنى ومحددات المعنى وهي:

حوامل المعنى محددات المعنى
معلومات النص.

معلومات القارئ.

حوامل المعنى تدور حول الأفكار، الرؤى، المعلومات الموجودة بالفعل عند القارئ، كذلك مدى صعوبة أو سهولة العرض الذي يستخدمه الكاتب بهدف إيصال المعنى أو الهدف منه.

لغة المجال.

البنية المعرفية للعلم.

البنية المنطقية للنص.

القواعد الكتابية الخاصة بالنص.

محددات المعنى تنقسم لبعض الأشياء مثل نوعية النص، المصطلحات الخاصة بهذا النص، بجانب الترتيب المنطقي والموضوعي للأحداث كذلك للمعلومات المستردة بالإضافة إلى طريقة من خلال الأعراف الكتابية التي يتم استخدامه في إيصال المعنى والتي تهدف إلى دعم المعلومات والأهداف من المعاني الموجودة في النص.

ختامًا تعرفنا على أهم محددات المعنى للنص المقروء بشكل مفصل كما تعرفنا على مفهوم محددات النص
وما هو الفرق بينها وبين حوامل المعنى من خلال فقرات المقال، ونتمنى لأن تكون تمت الإفادة بشكل كامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.