تعرف على أفضل وسائل تعليمية مبتكرة

دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات حياتنا، ومن أهم هذه المجالات التعليم، حيث أن التعليم في الفترة الأخيرة تطور بشكل كبير وملحوظ وهذا مما أدى الى حدوث طفرة في مجال التعليم وظهرت منه وسائل تعليمية مبتكرة.

وسائل تعليمية مبتكرة

وهنا تنافس كبير بين المدارس المختلفة، فمن المهم أن يتطور التعليم وينمو بشكل جيد وتستخدم فيه العديد من الوسائل التعليمية المبتكرة لجذب الأطفال وتحبيبهم في التعليم.

كذلك يفضّل في عديد من المؤسسات التعليمية المختلفة وخصوصاً رياض الأطفال والمدارس استخدام بعض الوسائل التعليمية المختلفة والمبتكرة
وذلك لزيادة وضوح كم المعلومات المختلفة وتسهيل فهمها على الطلاب.

كما يستطيع الطلاب تجهيز هذه الوسائل التعليميّة المبتكرة، ولكن يبقى تجهيزها مهمة المعلمين، وقد يتشارك المعلمون والطلاب في تجهيزها خلال حصص النشاط، وهذا أيضا يعد وسيلة من وأفضل وسائل تعليمية مبتكرة ونعرفكم في هذا المقال عن أهم الأفكار للوسائل التعليمية المختلفة.

أفكار لعمل الوسائل التعليمية الوسائل التعليمية

هي عبارة عن مجموعة من الأدوات الملموسة والتي يستخدمها المعلمون في زيادة بث وتثبيت المعلومات لدى الطلاب
ويصنع الطلاب هذه الوسائل يدوياً في المنازل أويتشارك الطلاب والمعلمون معاً في المدرسة باستخدام أدوات بسيطة ومتوفّرة في المدرسة والمنزل.

ويجب أن تكون هذه الوسائل بسيطة وفي ذات الوقت تعبّر عن الهدف الذي تمّ صنعها لأجله، ومن الأمثلة على هذه الوسائل التعليميّة ما يأتي:

الجداريات والمجسمات

تعد هذه واحدة من أهم وسائل التعليمية يمكن عمل وسائل ثقافيّة تعليمية مبتكرة من خلال عمل أظرف كرتونية على قطعة كرتون مقوّى كبيرة
ثمّ كتابة المعلومات العامّة على أوراق صغيرة ووضعها في الأظرف الكرتونية.

وكتابة عناوين لكل من هذه الأظرف باستخدام أقلام الفلوماستر أو ألوان الرسم العادية
وتسمّى هذه الوسائل التعليمية بمجلات الحائط ويتم تغيير المعلومات فيها باستمرار.

كذلك يمكن عمل بعض المجسّمات المصنوعة من الكرتون او الفلين المقوّى لمادة العلوم مثل عمل مجسّمات للمجموعة الشمسية بحيث يتمّ تلوينها لتمييزها عن بعضها البعض وكتابة أسمائها على أوراق صغيرة ولصقها عليها، أو صنع مجسّم  مصغر لجسم الإنسان.

كما يوضّح أجزاء الجسم المختلفة أو يشرح التركيب الداخلي لأحد الأعضاء في الجسم، أو مجسّمات للعناصر الكيميائية والذرات لتوضيح توزيع الإلكترونات فيها، ومدار الإلكترونات، بالإضافة إلى عمل مجسمات لتوضيح عمليات النمو للإنسان والحيوان والنبات، وتصنيفات الكائنات الحية المختلفة والكائنات الغير حية والموجودة في الطبيعة، ويمكن استخدام صور هذه الكائنات في ذلك.

صناعة اللوحات الورقية

عمل لوحات للمواد العربية ومادة الحساب وخرائط لمادة الجغرافيا باستخدام أقلام الفلوماستر وأوراق الكرتون الكبيرة وكذلك الألوان العادية
حيثُ يتم رسم الخريطة المطلوب عملها ويتمّ تعيين المناطق والبلدان عليها، وكذلك يتم تحديد خطوط الطول ودوائر العرض وخط الاستواء وخط جرينتش، وكذلك الاتجاهات المختلفة.

كذلك تخطيط القصائد المختلفة وآيات القرآن حيث يتمّ شرحها أمام الطلاب بحيث تعطي جواً مختلفاً وهدوء وتركيز وبالتالي يتشجّع الطلاب لحفظها وفهم تفسيره  ويعمل هذا على حب الأطفال والأشخاص لدينهم اكثر وتثبيت عقائدهم والتمسك بثقافتهم وهذا من أسمى وأجمل الأشياء التي تعد من الوسائل التعليمية المبتكرة.

تابع المزيد: تعرف على أفضل طريقة للمذاكرة الصحيحة

وسائل أخرى من وسائل التعليم

استخدام الآلات الحديثة مثل الميكروفيلم، لعرض بعض الصور المتعلّقة بالدرس، وعرض الأفلام التي توضح وتشرح ما يصعب على الطلاب فهمه وهذا يوضح لهم فعلياُ.

من أهم الوسائل التعليميّة المستخدمة في المدارس وهي الزيارات الميدانيّة التعليميّة إلى المصانع، والمعارض المتعلّقة بأمور دراسية والمنهاج المقرّرة، وكذلك زيارة المعاهد، والكليات، والجامعات، والمدارس الأخرى وهذا يساعد على حب المعرفة أكثر والتطلع إلى كل ماهو جديد لإيجاد النفس بما تهوى وتحب وهى أيضاً من أهم الوسائل التعليمية المبتكرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.