أدوات ربط الكلام في اللغة العربية 

تعتبر أدوات ربط الكلام في اللغة العربية هي تقوم بالربط بين أجزاء الجملة أو بين جملتين متتاليتين، أو بالربط بين الفقرات التي تؤلف النص بشكل كامل ويجب أستعمال أدوات الربط في الكلام لأنها تقوم بالربط بين الأفكار التي ترغب بها، وسوف نتعرف معا على الكثير من التفاصيل حول أدوات ربط الكلام.

أدوات ربط الكلام 

أدوات ربط الكلام في اللغة العربية 
أدوات ربط الكلام في اللغة العربية

بعض أدوات الربط يفهم  معناها عن طريق سياق الكلام، حيث أن تستخدم بعض أدوات الربط في غير وظائفها الرئيسية مثل نعم وأحسنت، حيث تكون وظيفة أنواع الوصل المختلفة هو الربط بين الكلمات أو الجمل أو الفقرات التي تشكل النص، لكن معاني أدوات الوصل قد تختلف بشكل كبير.

 نظرا لأنها في بعض الأوقات يمكن أن تعني إضافة معلومة جديدة إلى معلومات أخري سابقة، وبما أن وظيفة الربط الرئيسية هي تقوية الأسباب بين الجمل، والتي جعلت من الفقرات أن تبدو مترابطة ومتماسكة بعضها، حيث تكون أدوات الربط الشائعة في اللغة العربية هي:

  • لكن: هي من أجل الاستدراك.
  • ثم: من أجل ترتيب الكلم بمعنى توصيل الجملة الأولى والتي تليها.
  • أم: من أجل التعيين مثل تصلي في المسجد أم في المنزل.
  • لا : تكون من أجل نفي الحكم عن المعطوف.
  • الفاء: من أجل الترتيب والتعقيب.
  • حتى: وهي تكون للغاية.
  • الواو: تفيد للجمع على سبيل المثال( عمر وأحمد).
  • أو: تفيد التخيير بين أمرين على سبيل المثال( ألعب سباحة أو كرة كرة قدم).

مميزات أدوات ربط الكلام

  • ومن مميزات أدوات ربط الكلام بأنه لا يحتاج إلى كلمة مقدرة، إنما يقوم بالربط بين أمرين بساطة عن طريق أدوات تجمع بين جملتين وذلك من أجل تقوية الوصل بينهما.
  •  حيث أن أدوات الربط لا تتوقف فقط على حروف الربط نظرا لأنه يمتد لكي يشمل أكثر مثل النعت الذي يعتبر شكل من أشكال الربط المعنوي.
  •  بحيث أن يحقق رابطة بين الصفة والموصوف، ويعتبر هذا الأمر يعمل على زيادة التماسك والترابط بين النعت والمنعوت أو مثلا بين المضاف والمضاف إليه، حيث أن هذا الأمر يدل على ثبوت معنى الأمر في اللغة العربية. 

أنواع الربط في الكلام وأمثلة عليه

أدوات ربط الكلام في اللغة العربية 
أدوات ربط الكلام في اللغة العربية

يوجد بعض أنواع الربط في الكلام مع بعض الأمثلة عليه وهي تكون كالتالي:

الوصل الإضافي

 هو العطف والذي يتم إما من خلال الأداتين ( و، أو)، أو من خلال بعض التعبيرات، وتعتبر الواو تجمع بين المعطوف والمعطوف عليه كقوله تعالى( لم يلد ولم يولد).

الوصل الزمني

 هو عبارة عن علاقة تربط بين جملتين متابعين في الزمن، ومن خلال اللغة العربية يتم تمثيلها بالأدوات التالية( كلما، ثم، بعد، قبل، منذ، بينما، حين، في)، ومن بعض الأمثلة في الوصل الزمني قال تعالى.

( وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير) يعتبر الاستغفار الذي جاء في هذه الآية الكريمة هو يعتبر الفعل الأول وهو الذي يجب أن يقوم به الإنسان.

تابع المزيد: أنواع أسلوب النهي 

الوصل السببي

 يعد هذا الوصل هو الذي يعتمد على نوع العلاقة التي تجمع بين عنصرين، والعلاقة بينهم تكون قائمة على النتيجة والسبب نفسه، وهذا النوع من الربط يساعد الشخص القارئ على إدراك الرابط المنطقي بين الجملتين، التي تمثله الأدوات في اللغة العربية مثل( لا التعليل، من اجل، لذلك، كي، لهذا، فاء السبية،وغيرها من العديد من الأمثلة.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الخاص بنا الذي تعرفنا من خلاله على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول أدوات ربط الكلام وعن أنواع الربط في الكلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.