فوائد التعلم عن بعد وإيجابياتها

ما هو التعلم عن بعد؟ وما هي سلبيات وإيجابيات التعليم عن بعد؟ التعلم عبر الإنترنت جميعاً نعرف أن التعليم عن بعد مهم جداً خاصةً في زمن الكورونا وبسبب الفراغ الممل الذي نعيشه، وهو أحد الطرق التعليمية الموجودة في عصرنا هذا بسبب انتشار السوشيال ميديا وفى عام 2017 بلغ عدد الطالبين الذين يتعلمون بطريقة التعليم 6.6.

التعلم عن بعد

هذا المقال سوف نعرف سلبيات وإيجابيات التعلم عبر الإنترنت وهل التعليم عن بعد سوف يؤثر في حياتنا لتعرف كل هذه الأسئلة عليك الاطلاع على هذا المقال.

كانت أولى محاولات التعلم عبر الإنترنت أزمنة بعيدة وليس الآن كما يعتقد البعض حيث أن إنشاءات 1837 إنشاءات أول مدرسة تحث الطلاب لتعلم عن بعد وكانت في الولايات المتحدة وأن ذلك تم من خلال 3 أجيال

الجيل الأول

حيث أن الجيل الأول  معروف باستخدام وسائل الإعلام انعدام التفاعل بين الطلاب وأن التعليم عن بعد السائد بين هذا الجيل قائما على المراسلات المطبوعة.

الجيل الثاني

هذا الجيل معروف بالوسائط المتعددة وعن طريق الإرسال أيضا وكان التواصل في ذلك الوقت يتم بين ثلاثة أشخاص وكان معروف هذا الجيل بأنه صناعي في طبيعته.

الجيل الثالث

يعرف ذلك الجيل بالمعرفة والتواصل بالإنترنت ومواقع التواصل دائما ويستند في التعليم عن بعد من خلال المؤتمرات والإنترنت
والتي ينتج من خلالها تفاعل.

فوائد التعليم عن بعد وإيجابياتها

يكون متاح في أي وقت لطالب خاصة في جائحة كورونا لأنه لا يساعد على انتشار المرض وتلبية احتياجات الطلبة من خلال الدراسة في أي وقت وأى مكان وإتاحة الفرص للآباء للاطلاع على نتائج الأطفال في أي وقت

وأيضا اختيار المكان كما يحب الطالب وأيضا التعليم عن بعد يوفر المال والجهد وإدارة الوقت، أستخدام الكمبيوتر والموبايل بمهارة.

سلبيات التعليم عن بعد

يوجد بعض الطلاب ليس لديهم المعرفة الكافية لتعلم عن بعد وعدم اعتماد الوزارات بعض التعليم عن بعد وذلك يؤدى لكثير من الاحتيال والنصب تحت بند التعليم عن بعد أو من خلال الإنترنت وانعدام المنافسة بين الطلاب في كثير من الأحيان.

أهداف التعليم عن بعد

  1. زيادة فرص الطلاب للتعليم من خلال إتاحة الفرصة لتعلم في أي وقت.
  2. تطور مهارات الطلاب من خلال توافر الكثير من مقاطع الفيديو والمنصات المتاحة لتعلم بدون أي مقابل.
  3. التقليل من الأعباء المالية للآباء.
  4. وتطور التكنولوجيا الرقمية أيضا ساعدت على انتشار الوعي وفكرة التعليم عن بعد بين الناس.
  5. إتاحة فرصة التعلم لجميع الفئات وليس فئة واحدة حيث أصبح الجميع بإمكانه تعلم أي شيء بالمجان.

تابع أيضًا: تعرف على أنواع الوسائل التعليمية الحديثة

طرق التعلم عبر الإنترنت

  1. أول وسيلة وأكثر وسيلة منتشر هي السوشيال ميديا (وهو التعليم الإلكتروني).
  2. كذلك التعليم الإلكتروني المدمج من خلال دمج التعليم الإلكتروني مع التعلم التقليدي
  3. التعليم الإلكتروني التكيفي هذا النوع لديه ميزه وهي إعادة تصميم المواد لكل متعلم بمفرده

وبعد أن تحدثنا عن سلبيات وإيجابيات التعليم عن بعد عرفنا أن له إيجابيات كثيرة بغض النظر عن سلبياته لكن علينا استغلاله لصالحنا من خلال تعلم أشياء كثيرة والاطلاع على مهارات التوعية والاطلاع على كل ما يدور في حولك وأن هذا المجال انتشر كثيرا بين ألناس لزيادة ثقافتك وحضور الندوات والمؤثرات حيث أصبحت الدولة مهتمة بهذا المجال خاصة لجيل الشباب لأنه جيل المستقبل حيث أن التعليم عن بعد سيفيدك على المجال الشخصي والمهني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.