جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة

نتحدث اليوم عن جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة حيث أن اللغة العربية مليئة بالمصطلحات المعبرة وأدوات التعبير اللغوية المهمة ومنها أسماء الإشارة وهي للإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء مع اختلاف جنسها ومكانها سواء القريبة أو البعيدة، والإشارة تكون بالإيماء بالرأس أو اليد، وإعراب أسماء الإشارة تختلف حسب موقعها في الجملة، نتعرف اليوم عن أسماء الإشارة المختلفة ومعناها وإعطاء أمثلة عليها، وذكر إعراب كل جملة على حدى لاسم الإشارة وباقي الجملة في الأمثلة المذكورة.

جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة

جدول أسماء الإشارة كلّها
جدول أسماء الإشارة كلّها
جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة
اسم الإشارة معنى اسم الإشارة مثال على اسم الإشارة
هذا اسم مذكر مفرد إشارة للقريب هذا الرجل صادق
هذه اسم مؤنث مفرد إشارة للقريب هذه الحديقة جميلة
هذان اسم إشارة للقريب المثنى المذكر هذان العصفوران لطيفان
هاتان اسم إشارة للقريب المثنى المؤنث هاتان الشجرتان ذابلتان
هؤلاء اسم إشارة للقريب للجمع المذكر والمؤنث هؤلاء الطلاب مشاغبون
هنا اسم إشارة للمكان القريب هنا تعيش الطيور براحة
ذاك اسم مذكر مفرد إشارة للبعيد ذاك قصر رائع
ذانك اسم مذكر مثنى إشارة للبعيد ذلك البيت العظيم
تلك اسم مؤنث مفرد إشارة للبعيد تلك الشجرة رائعة
أولئك اسم إشارة للبعيد للجمع المذكر والمؤنث أولئك العاملون وفيون
هناك اسم إشارة للمكان البعيد هناك يظهر لون السماء
هنالك اسم إشارة للمكان البعيد هنالك بيت أعمامي

تابع المزيد: تعريف مد الصلة الكبرى والصغرى

الإعراب لجدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة

جدول أسماء الإشارة كلّها
جدول أسماء الإشارة كلّها

أسماء الإشارة تكون كلها مبنية على ما ينتهي به آخرها، والإعراب يكون مبني في محل الرفع أو النصب أو الجر،
وحالة الاستثناء هنا (هذان- هاتان) إعرابهما هو إعراب المثنى حيث يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.

جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة والإعراب

مثال على اسم الإشارة إعراب اسم الإشارة إعراب باقي الجملة
هذا الرجل صادق الهاء للتنبيه:حرف لا محل له من الإعراب، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ الرجل: بدل مرفوع بالضمة ظاهرة في آخره، صادق: خبر مرفوع بالضمة.
هذه الحديقة جميلة الهاء للتنبيه:حرف لا محل له من الإعراب، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ الحديقة: بدل مرفوع بالضمة ظاهرة في آخره، جميلة: خبر مرفوع بالضمة.
هذان العصفوران لطيفان هذان: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ، مرفوع بالألف لأنه مثنى. العصفوران: بدل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى، لطيفان: خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
هاتان الشجرتان ذابلتان هاتان: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ، مرفوع بالألف لأنه مثنى. الشجرتان: بدل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى، ذابلتان: خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
هؤلاء الطلاب مشاغبون هؤلاء: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ. الطلاب: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، مشاغبون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
هنا تعيش الطيور براحة هنا: ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب. تعيش: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، إعراب كلمة الطيور: فاعل مرفوع بالضمة، والباءوالراحة حرف جر وراحة اسم مجرور.
ذاك قصر رائع ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. قصر: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره، رائع: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
ذلك البيت العظيم ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، اللام: لام البعد حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، الكاف: كاف الخطاب حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. البيت: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة، العظيم: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.
تلك الشجرة رائعة تلك: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الشجرة: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره، رائعة: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.
أولئك العاملون وفيون أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع المبتدأ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح. العاملون: بدل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، وفيون: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
هناك يظهر لون السماء هنا: اسم إشارة مبني على الفتح، والكاف: كاف الخطاب. يظهر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لون: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة، السماء: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
هنالك بيت أعمامي هنا: اسم الإشارة مبني على الفتح، واللام لام البعد، والكاف كاف الخطاب. بيت : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، أعمامي: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

 

وفي نهاية المقال قد تكلمنا عن أسماء الإشارة مع عمل جدول أسماء الإشارة كلّها .. مع الأمثلة ومعنى كل اسم من أسماء الإشارة وذكر إعراب كل جملة على حدى لاسم الإشارة وباقي الجملة في الأمثلة المذكورة وتوضيحها في جدول مقسم للمثال وإعراب اسم الإشارة فقط وإعراب باقي الجملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.