ما هي علامات اعراب الفاعل

علامات اعراب الفاعل حيث يعتبر الفاعل في اللغة العربية هو اسم مرفوع أو في محل رفع تقدمه فعل تام مبني للمعلوم، كما أن الفاعل في المعني هو من يقوم بالفعل مثال “قرأ الطالب” فالطالب هنا هو من قام بأحداث الفعل أي القراءة، كما أنه يعتبر الركن الثاني من أركان الجملة الفعلية.

علامات اعراب الفاعل

علامات اعراب الفاعل
علامات اعراب الفاعل

حيث يوجد عدة علامات لأعراب الفاعل ومن تلك العلامات هي:

  • الضمة: وهي علامة أصلية تأتي مع المفرد مثل حفظ الطالب القصيدة “إعراب الطالب” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، كما أنها تأتي مع جمع تكسير مثل حفظ الطلاب القصيدة “إعراب الطلاب” فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة، كما يأتي أيضًا مع جمع مؤنث سالم مثل تحفظ الطالبات القصيدة :إعراب الطالبات” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الألف: وهي علامة فرعية تأتي مع المثني مثل عاد الصديقان من الرحلة “إعراب الصديقان” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.
  • الواو: وهي أيضًا علامة فرعية تأتي مع جمع مذكر سالم مثل نام اللاعبون مبكرًا “إعراب اللاعبون” فاعل مرفوع وعلامه رفعه الواو، كما يأتي مع الاسماء الخمسه مثل قابل أبوك المعلمين “إعراب أبوك” فاعل مرفوع وعلامه رفعه الواو.

إعراب الفاعل

حيث يوجد نوعين من اعراب الفاعل وهم الرفع والجر لفظًا ويعني بهذا:

الرفع: هو حكم الفاعل الرفع دائمًا ولكن في بعض الحالات يجر لفظًا ويبقى مع ذلك مرفوع المحل، والرفع يكون فاعل ظاهري أو محلي أو تقديري كما يتم رفع الفاعل بالعلامة الأصلية أي يرفع بالضمة أو التنويين إذا كان اسم ظاهر أو مفرد أو جمع مذكر سالم أو جمه مؤنث سالم

ما هي أنواع الفاعل

حيث يوجد نوعين من الفاعل وتنقسم تلك الأنواع إلى:

  • اسم ظاهر مثل صاح الديك، والديك هنا فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة.
  • الضمير “ضمير بارز” مثل فهمت الدرس وحرف ت هنا هو ضمير متصل مبني على الضم محل رفع فاعل.
  • أو الضمير المستتر مثل أقرأ القصة ويكون الفاعل هنا هو ضمير مستتر وتقديره أنت.

ما هو الفاعل

الفاعل هو من يقوم بالفعل أو ما يتصف به ويأتي بعد الفعل مبني للمعلوم مثل تلعب الطفلة وتعد الطفلة هنا فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة، مثال أخر انكسر الغصن والغصن هو فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة، ولا يشترط أن يأتي الفاعل بعد الفعل مباشرًا مثل شرب الدواء المريض حيث المريض هو الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع الفونيمات ؟

ما هو الفاعل ونائب الفاعل 

علامات اعراب الفاعل
علامات اعراب الفاعل

يعد الفاعل في اللغة العربية هو الذي يقوم بالفعل أو التي يتصف به، كما أنه يكون مرفوع دائمًا بعلامات مختلفة تكون على حسب طبيعة الفاعل سواء كان مفرد أو كان جمع أو إذا  كان نائب فاعل، فهو يعد الاسم المرفوع في الجملة باللغة العربية.

فهو يحل محل الفاعل عندما تكون الجملة للمجهول وفي تلك الحالة يأخذ نائب الفاعل جميع الأحكام للفاعل من حيث الأعراب مثل أكل محمد الطعام عند جعلها مبنية للمجهول نقول أكل الطعام فيكون الطعام هنا محل الفاعل وقام بأخذ أفعاله.

حيث أن الفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي يقوم بتحويل الجملة من المعلوم للمجهول ويقوم باستبدال الفاعل بنائب الفاعل وتكون صياغته هي أن يضم أوله ويكسر ما قبل أخره في حاله إذا كان الفعل ماضي مثل قرأ محمد القرآن إلى قرأ القرآن ولكن عند صياغته في المضارع يتم ضم أوله ويفتح ما قبل أخره مثل يعاقب المجرم.

علامات اعراب الفاعل حيث أن يوجد عدة علامات لأعرب الفاعل، كما أن هيمكن أن يعرب بالضمة أو الألف أو الواو ويمكن استبداله بنائب الفاعل عند المنبي للمجهول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.