ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية

سوف نتحدث من خلال هذا المقال الذي ننص كافة المعلومات والتفاصيل عن ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية، وقد ترفع كان وأخواتها المبتدأ تشبيها له بالفاعل، فيصبح المبتدأ اسم كان وقد تنصب الخبر تشبيها له بالمفعول به.

ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية

ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية وهي  تنصب الخبر تشبيها له بالمفعول به وقد يطلق عليه خبر كان فعلي سبيل المثال غيث قائم جملة أسمية مبتدؤها غيث وهو مرفوع بالضمة لأنه مبتدأ وخبره قائم وهو خبر مرفوع بالضمة، فإذا دخل العامل اللفظي ( كان) على الجملة الأسمية التي تقول كان غيث قائما فقد تعرب بهذه الطريقة:( كان) فعل ماض، ناسخ مبني على الفتح لعدم اتصاله بواو الجماعة ولا ضمير رفع الحرف المتحرك (غيث) قد يكون اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ( قائما) خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وقد يقول أبن مالك رحمه الله عليه بأن يصف عمل كان من رفع المبتدأ، ونصب الخبر عند دخولها على الجملة الأسمية: ( ترفع كان) المبتدا اسما والخبر تنصبه ككان سيدا عمر) وإعراب البيت ( كان) فعل ماض( سيدا): خبر كان مقدم ( عمر): اسم كان المؤخر وضبط أخره بالسكون للحفاظ على وزن البيت وقافيته.

تعتبر ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية هو أفعال ناسخة، حيث أنها غيرت ونسخت كلا من المبتدأ والخبر بعد دخول كان على الجملة الأسمية التي يصبح المبتدأ فيها اسم كان ويصبح الخبر فيها خبر كان على الجملة الأسمية ، وكما غيرت أسمائهم غيرت إعرابهم أيضا في الجملة الأسمية يرفع المبتدأ خبر بالأبتداء، وبعد دخول كان أو إحدى أخواتها قد يرفع المبتدأ بكان وقد ينصب الخبر كان أو إحدى أخواتها.

اقرأ المزيد:ما هي علامة جزم الأفعال الخمسة

الأفعال الناسخة

ما عمل كان و أخواتها
ما عمل كان و أخواتها
  • أفعال ناسخة ترفع المبتدأ، وقد تنصب الخبر بلا شرط.
  • أفعال ناسخة ترفع المبتدأ، وقد تنصب الخبر بشرط أن يتقدم الفعل نفي، أو شبه نفي.
  • أفعال ناسخة ترفع المبتدأ بشرط أن تتقدم الفعل على الظرفية أو الفعلية.
  • وقد تنقسم كان وأخواتها على ثلاثة أقسام كل قسم حسب شروط عملها رفع المبتدأ ونصب الخبر.

القسم الأول: هو عبارة عن الأفعال الناسخة التي ترفع المبتدأ وقد تنصب الخبر بدون شروط وهم ثمانية أفعال وهما:

  • كان، أمسي، أصبح، أضحى ، ظل، بات، صار، ليس، مازال، ما انفك، ما برح، ما فتئ، ما دام.

مثال على القسم الأول: قوله تعالى ( زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب).

  • القسم الثاني قد تكون الأفعال الناسخة التي ترفع المبتدأ وقد تنصب الخبر بشرط أن يتقدم الفعل نفي أو شبه نفي وهم أربعة أفعال قد يطلق عليه أفعال الاستمرار لدلالتها على دوام اتصاف اسمها بمعنى خبرها وهي: برح، فتئ، زال، انفك.
  • مثال على القسم الثاني: قال تعالى (ولا يزالون مختلفين).
  • القسم الثالث: الفعل الناسخ الذي يرفع المبتدأ وقد ينصب الخبر بشرط أن تتقدمه ما الظرفية، أو ما الفعلية وهو فعل واحد: ومثال على ذلك في قوله تعالى ( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا).

أمثلة على كان وأخواتها

ما عمل كان و أخواتها
ما عمل كان و أخواتها
  • مثال على الفعل (كان): كان الحليب ساخنا.
  • ( أمسى) : أمسى الجو باردا.
  • ( أصبح): قوله تعالى ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا).
  • ( أضحى) قول الشاعر أضحى التنائي بديلا عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا.

وإلي هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الذي يتضمن ما عمل كان و أخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.