فعل الأمر وصيغه وإعرابه

يتساءل البعض عن الفعل الأمر كيفية إعرابه حيث أن قواعد اللغة العربية بها 3 أنواع من الأفعال وهم مضارع وأمر وماضي وهم ركن أساسي في الجمل الفعلية، لذا سنتعرف في مقالنا هذا على إعراب فعل الأمر وكيفية صياغته وتعريفه حيث أنه كلمة تدل على حدث مرتبطة بطلب من المخاطب.

ما فعل الأمر؟

إنه يكون عكس النهي بمعنى أن تقول افعل هذا.

إن إعراب فعل الأمر يكون دائمًا فعل الأمر مبني، ولكن تختلف علامة البناء طبقًا لما يتصل بالفعل

وحتى نعربه  بطريقة صحيحة لابد أن نتأكد أن هذا الفعل هو فعل أمر،  فيمكن أن نجرب ياء المخاطب عليه فإذا وجدنا أنه يمكننا أن نضع به ياء المخاطبة به عندها نعرف أنه أمر، أو عندما نرى أنه أن هذا الفعل يعبر عن طلب من مخاطب نعرف أنه أنه أمر

التعريف اصطلاحًا

فعل الأمر

هو طلب لفعل شيء صادر عن شخص في درجة أعلى لمن من المخاطب الذي يطلب منه هذا الأمر

ويمكن أن يكون الامر من الأدنى إلى الأعلى كالآيات القرأنية وطلب الدعاء من الله

وعرفه العلماء على أنه طلب فعل في من مخاطب يدل على الاستعلاء، من خلال اعتبار المتحدث نفسه في منزلة أعلى من المخاطب، فكلامه بصيغة الأمر تكون بها شيء من التعالي، وليس بنية التواضع.

ومنهم من عرّفه على أنه:طلب تحقيق شيء ما، سواء كان ذلك الشيء ماديًا أو معنويًا، ويشار إليه بأربعة أشكال لفظية:

فعل الامر مثل أكتب.

والفعل المضارع الذي تدخل عليه لام الأمر مثل لتكتب.

وكذلك المصدر النائب عن فعل الأمر، واسم فعل أمر مثل صه

اقرأ أيضًا مكونات الجملة الاسمية في اللغة العربية بالأمثلة

إعراب فعل الأمر

فعل الأمر يكون مبني دائمًا على السكون وهذا  إذا كان الفعل صحيح الآخر أي لم يتصل به شيء مثل أقرأ

وأيضًا فعل الأمر يكون مبنيًا  على السكون إن كان ماتصل معه نون النسوة مثل، أكتبن، شاهدن.

كما يمكن له أن يكون مبنيًا أثناء على حذف حرف العلة إذا كان أخره حرف علة محذوف مثل : اسعِ للخير فكلمة أسعِ هنا فعل أمر الأصل منها سعى وتم حذف حرف الياء وهو من حروف العلة لأنه في حالة بناء

كما يمكن أن يكون فعل الأمر مبني على حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة  وهو أن يكون متصلًا مع واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة، مثل، اكتبوا، اكتبا، اكتبي.

وإذا اتصل بنون التوكيد في تلك الحالة يكون فعل الأمر مبني على الفتح

مثل والله لتكتبن الواجب

كملة تكتبن هنا فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.

صيغ فعل الأمر

هناك الصيغة المباشرة والأصلية وهي افعل.

وهناك صيغة للفعل الامر تصاغ من الفعل المضار مع لام الامر

من خلال استخدام فعل مضارع مجزوم مثل، ليذاكر الطالب الدرس

وهناك كذلك  الصيغة التي تستخدم من خلال الاسم المستخدم لفعل الامر، مثل، يا أيها الناس عليكم أنفسكم.

كما يوجد صيغة أخرى أيضًا وهي صيغة وجود المصدر الذي نراه نائبًا عن الفاعل مثال: فقدم الطلبات

لذلك يوجد العديد من الأغراض لفعل الامر وليس فقط الطلب بستيعلاء أو الادعاء ومن أهم هذه الأغراض

  • الدعاء
  • الإرشاد والنصح.
  • الإباحة.
  • التسوية.
  • الإكرام.
  • الامتنان. الدعاء.
  • التهديد.
  • الإهانة.
  • الاحتقار.

اقرأ أيضًا ما هي كان وأخواتها … تعرف على القاعدة بالأمثال

إعراب فعل الأمر بالأمثلة

فعل الأمر

سوف نطرح عدة نماذج على إعراب فعل الأمر:

أقبل على الخير

الإعراب

اقبل فعل امر مبني على السكون، حيث أننا سنلاحظ أن آخر حرف في نهاية الفعل هو حرف ساكن، ولم يتصل به أي شيء يغير من شكله أو بناءه، لذلك هو يسمى بفعل صحيح الأخر.

والفاعل في هذه الجملة مستتر تقديره أنت.

اسع إلى الخير

الإعراب

  • اسع هو فعل حذف منه حرف العلة والأصل كان اسعى
  • لذلك فإن الفعل اسع هو فعل امر مبني على حذف حرف العلة
  • وكذلك الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر، وحرف العلة الذي كان موجود بأصل الكلمة هو الياء.
  • فعندما تم وضع الكلمة في صيغة فعل امر حذفت منها الياء
  • ونعرب كلمة الخير اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

ادع لنا بالخير

  • ادع هو فعل حذف منه حرف العلة والأصل كان ادعي
  • لذلك فإن الفعل ادع هو فعل امر مبني على حذف حرف العلة
  • وحرف العلة الذي كان موجود بأصل الكلمة هو الياء.
  • فعندما تم وضع الكلمة في صيغة فعل امر حذفت منها الياء
  • ونعرب كلمة الخير اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

 اسع إلى عمل الخير

  • اسع هو فعل حذف منه حرف العلة والأصل كان اسعى
  • لذلك فإن الفعل اسع هو فعل امر مبني على حذف حرف العلة
  • وكذلك الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر، وحرف العلة الذي كان موجود بأصل الكلمة هو الياء.
  • فعندما تم وضع الكلمة في صيغة فعل امر حذفت منها الياء
  • ونعرب كلمة عمل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • الخير تعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

اقرأ أيضًا المعرب والمبني من الأفعال

ما أسماء الأفعال

أسماء الأفعال هي اسماء تم تعريفها من قبل علماء النحو

على أنها تعبر عن الأفعال معنى واستعمالاً، وقد نشأ خلاف حول كونها أفعال أم أسماء.

فمنهم من قال أنها اسماء لا تدل على زمن محدد والأفعال يجب أن تدل على زمن وهم جمهور البصريين، ومنهم من عرفها بأنها أسماء مصدرية نائبة عن الأفعال، وهو مذهب يسمى صاحب البسيط.

ومن أهم علماء النحو هو  سيبويه والذي قال أنها، أفعال ووافقوا رأي الجماعة منهم مجموعة من البصريين.

ومنهم من قالوا بأنها إما أفعال حقيقية أو أسماء للفظ الفعل نفسه لا موضع لها من الإعراب وهو ما صدق عليه الأخفش وطائفة من علماء النحو.

إذ قالوا بأنها ليست أسماء محددة؛ ولا تدل على معنى محدد إلا إذا وضعت بجملة وهي لا تدل على معنى بمفردها.

ومنهم من قال بأنها أسماء وأرجعوا السبب أن دلالة الفظ ليست فعل، بحيث عند قول تلك لفظه بغير وضعها في جملة فهي اسم.

والصحيح في كل تلك الآراء  أنها أسماء؛

وذلك لأنها تقبل الأشياء التي لا يقبلها ألا الاسم مثل: التنوين والتصريف، كما أنها لا تقبل علامات الأفعال، كما أ وزنها يخالف وزن الأفعال.

اسم فعل امر

يوجد العديد من الأمثل مثل:

  • صه ومعناها أسكت
  • مه ومعناها اكفف.
  • آمين ومعناها استجب.
  • حَيَّ على الصلاة ومعناها أقبل
  • هيا ومعناها تعال بسرعة.
  • هلم ومعناها اقترب.

ومنه أيضا على وزن فعال من الفعل الثلاثي التام المتصرف، مثل:

  • نزال ومعناها انزل
  • حذار ومعناها احذر

وما يكون أصله من المصدر، مثل:

  • رويد ومعناها تمهل وهو اسم فعل امر يكون مبني على الفتح.

وهناك بعض الأمثال تمون من أصل جار ومجرور، أو ظرف مكان، مثل:

  • إليك عني ومعنها ابتعد عني.
  • عليك الخير أي يجب الخير .
  • أمامك ومعناها تقدم.
  • عندك بمعنى خذ
  • مكانك بمعنى اثبت.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.