ما هي علامات اعراب الاسماء الخمسه

علامات اعراب الاسماء الخمسه، والاسماء الخمسة قاموا بحصرها النحويون في اللغة العربية وهم (أب، حم، ذو، فو، أخ)، كما اختلف بعض علماء النحو في الاسم السادس “هن” بسبب قلة استخدامه، حيث أن الأشهر في الاستعلام هو التي يعرب بالحركات الظاهرة على النون، وسنعرف من خلال تلك المقال علامات اعراب الاسماء الخمسه.

علامات اعراب الاسماء الخمسه

علامات اعراب الاسماء الخمسه
علامات اعراب الاسماء الخمسه

حيث تعرب الاسماء الخمسه بالحروف بدلًا من الحركات، كما يمكن رفع الاسماء الخمسه ونصب الاسماء الخمسه وجر الاسماء الخمسه، حيث أن الاسماء الخمسه ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ولكن يجب أن تتوفر شروط خاصة وشروط عامة.

شروط اعراب الاسماء الخمسه

حيث يوجد للاسماء الخمسه عدة شروط ويكون منها شروط خاصة وشروط عامة سنتعرف على تلك الشروط.

  • الشروط العامة

يجب أن تكون مفردة يعنى أنها تكون غير مثني أو أن تكون بصيغة الجمع، وإذا جاءت مفرد يتم إعرابها بالحركات، يجب أن تكون مكبرة مثل أُبيٌ وأُخيٌ، يجب أن يكون الاسم مضاف لغير ياء المتكلم، يجب ألا يكون الاسم معرفًا بـ “ال” التعريف.

  • الشروط الخاصة

حيث يقصد بها أن يتم تطبيقها على اسمين فقط من الاسماء الخمسه وهم “ذو، فو”، كما يشترط في الاسم ذو أ يأتي في الجملة بمعني صاحب مثال كما قال الله تعالي “وُاللهُ ذُو الْفضَلِ العظيم”، بينما كلمة فو لكي تعد من الأسماء الخمسه يجب أن يتم حذف الميم منها مثال ” سمعت الحديث من فيك” فإذا لم يتم حذف الميم يتم أعرابها بالحركات.

تابع المزيد: أنواع الحقول الدلالية

إعراب الاسماء الخمسه

علامات اعراب الاسماء الخمسه
علامات اعراب الاسماء الخمسه

حيث يتم اعراب الاسماء الخمسه بالحروف وليس بالحركات فقط إذا تم توافر الشروط بها حيث أن علامات الأعراب تتحدد وفق الموقع الإعرابي بها حيث يختلف الرفع في علامته عن الجر وأيضًا النصب.

  • إعراب أب: مثال جاء أب سعيد إعراب “أبو” فاعل مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسه، ودعنا أبا سعيد إعراب “أبا” مفعول به منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسه، رضينا عن أبي سعيد إعراب “أبي” اسم مجرور بالياء لأنه من الاسماء الخمسه.
  • إعراب أخ: مثال حضر أخو محمد إعراب “أخو” فاعل مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسه، مررت على أخيك إعراب “أخيك” اسم مجرور بالياء لأنه من الاسماء الخمسه، قابلت أخاك إعراب “أخاك” مفعول به منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسه،.
  • إعراب حم: مثال أقبل حموك إعراب “حموك” فاعل مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسه، سلمت على حميك إعراب “حميك” اسم مجرور بالياء لأنه من الاسماء الخمسه، احترم حماك إعراب “حماك” مفعول له منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسه.
  • إعراب فو: مثال نطق فوك بالصدق إعراب “فوك” فاعل مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسه، رأيت فاك إعراب “فاك” مفعول به منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسه، وضع الطعام في فيك إعراب “في” اسم مجرور بالياء لإنه من الاسماء الخمسه.
  • إعراب ذو: مثال صديقي ذو أدب إعراب “ذو” خبر مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسه، أصبح محمد ذا يسار إعراب “ذا” خبر أصبح منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسه، يحب الناس كل ذي مروءة إعراب “ذي” مضاف إليه بالياء لأنه من الاسماء الخمسه.
  • مثال من القرآن الكريم يقول الله تعالي “يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوءٍ” [سورة مريم]. 

علامات اعراب الاسماء الخمسه هي حروف وليس حركات كما يمكن أن تنصب وترفع وتجر الاسماء الخمسه ومن تلك الحروف “الواو، الألف، الياء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.