ما هي حروف الادغام بغنة والفرق بين الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة؟

معنى الادغام في اللغة العربية هو أن يتم إدخال شئ داخل شئ أخر وبالمعنى الاصطلاحي فالادغام هو التقاء حرف ساكن بحرف أخر متحرك حيث يتم نطقهما في هذه الحالة كحرف مشدد واحد فيرتفع اللسان عند النطق رفعة واحدة وتتعدد أنواع الادغام ويتساءل الكثير عن أشهر أنواع الادغام فيتساءلوا عن ما هي حروف الادغام بغنة.

ما هي حروف الادغام بغنة

والادغام هو عبارة عن إدخال النون الساكنة في إحدى أحرف كلمة يرملون وهذه الكلمة ما هي إلا تجميع لحروف الادغام بحيث يصير الحرفان وكانهم حرف واحد مشدد وحروف الادغام هي:

الياء

ويتم دمج الياء مع النون الساكنة أو التنوين فيتم النطق به كأنه حرف مشدد مصحوب بالغنة.

النون

ويتم دمج حرف النون مع النون الساكنة أو التنوين فيتم النطق بها كأنها نون مشددة مصحوبة بغنة.

الميم

ويتم دمج حرف الميم مع النون الساكنة أو التنوين فيتم النطق بها كأنها ميم مشددة مصحوبة بغنة.

الواو

يتم دمج حرف الواو مع النون الساكنة أو التنوين ويتم النطق بها كأنها واو مشددة مصحوبة بغنة.

حروف الإدغام

ما هي حروف الادغام بغنة
ما هي حروف الادغام بغنة

ويعتبر الإدغام هو واحد من أهم أحكام علم التجويد حيث يجب على القارئ أن يتبع قواعد التجويد المتمثلة في أحكام مثل: الإدغام، الإظهار، والإقلاب، والإخفاء وينقسم الإدغام إلى نوعين رئيسيين هما: الإدغام بغنة والإدغام بدون غنة.

الغنة 

هي عبارة عن صوت يخرج من الأنف عند النطق ويأتي ملازماً للنون أو التنوين.

أنواع الإدغام

تتعدد أنواع الإدغام وينقسم إلى أنواع تميزه ومن أنواع الإدغام:

إدغام كامل بغنة

وفي هذه الحالة يتم دمج النون الساكنة والتنوين في حرف الميم والنون ويسمى هذا إدغام كامل بغنة ويتم وضع الشدة على حرف الميم فتصبح علامته تشبه علامة التنوين سواء كان تنوين بالفتح أو تنوين بالكسر أو تنوين بالضم ثم يتم تشديد الحرف الثاني في الكلمة الثانية.

الإدغام الناقص

وفي الإدغام الناقص تظل النون الساكنة أو التنوين كما هو ويتم ذلك عند إدغامهما في حروف مثل الباء والواو فيذهب الحرف وتظل الغنة وفي هذه الحالة تمنع الغنة التشديد بالكامل وعلامته لكن لا يتم وضع السكون على النون ولا يتم تشديد الحرف التالي.

الإدغام الشفوي

الإدغام الشفوي هو واحد من أحكام الميم الساكنة وهو عبارة عن حرف واحد فقط ويتم ذلك عندما نوجد ميم ساكنة ويأتي بعدها ميم متحركة فيتم دمج الحرفين مع وجود الغنة ويطلق على هذا النوع من الإدغام إدغام المتماثلين وذلك بسبب أنه تم دمج حرفي ميم متماثلين.

الفرق بين الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة

وينقسم الإدغام إلى نوعين رئيسيين هما:

الإدغام بغنة

ويأتي هذا النوع من الإدغام متمثلاً في أربع حروف يجتمعوا في كلمة ينمو ويأتي الإدغام بغنة عندما يأتي حرف من حروف كلمة ينمو بعد نون ساكنة في كلمتين متتاليتين.

قد يهمك أيضًا: هل تختلف أداة الاستفهام بحسب المستفهم عنه في السؤال مع أمثلة من القرآن الكريم

الإدغام بغير غنة

وهو النوع الثاني من الأنواع الرئيسية للإدغام ويأتي هذا النوع من الإدغام متمثلاً في حرفين هما الراء واللام ويتم الإدغام بغير غنة عندما يأتي حرف اللام أو حرف الراء بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين متتاليتين.

ويجب الانتباه عند الإدغام إلى عدم إدغام النون الساكنة في اى حرف من حروف الإدغام إذا تم التقائهما في كلمة واحدة وحروف الإدغام بغنة هي الحروف التي يتم نطقها من خلال الصوت الخارج من الأنف ولا علاقة للسان بهم والإدغام في القرآن الكريم يكون من خلال نطق النون الساكنة بدون وجود حركة.   

2 تعليقات
  1. Ursula Soluri يقول

    Your devotion to your art truly shows in your posts. Thank you for expressing a piece of your creative genius with us.

    1. ِAlaa El Shawish يقول

      Thank you so much

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.