شرح درس اسم التفضيل بالأمثلة وشروط صياغته

شرح درس اسم التفضيل بالأمثلة يتضمن تعريف أسلوب التفضيل وأركانه، هذا تبعاً لقواعد اللغة العربية الجميلة، فهي لغة القرآن الكريم، وتتميز بالإتقان وتتضمن العديد من النماذج التي يتم استخدامها لتوضيح النص بشكل جميل، ومن بين هذه الأساليب، التركيز على التفضيل، والذي سنناقشه في هذه المقالة.

شرح درس اسم التفضيل

شرح درس اسم التفضيل
شرح درس اسم التفضيل

اسم مشتق من الفعل الماضي الثلاثي ويأتي في الجملة على وزن ( أفعل ) ويشير إلى أن هناك شخصان اشتركا في نفس الصفة ولكن تم زيادة الأحداث على الآخر، يتم استخدامه كأسلوب تفضيل شيء على شيء آخر في صفة محددة، ويتم استخدام الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل ) لتشكيل هذا الاسم.

أركان أسلوب التفضيل

يتكون أسلوب التفضيل من ثلاثة أركان وهم:

“المفضل”: هو الأمر الذي زادت فيه الصفة، – “أسم التفضيل”: هو الخاصية المشتركة، – “المفضل عنه”: هو الأمر الذي قلت فيه الصفة عن المفضل.

في المثال، يمكن اعتبار أن أحمد يفوق محمد في الطول، وبالتالي، يمكن القول إن أحمد هو المفضل ومحمد هو المفضل عنه، وذلك باستخدام كلمة “أطول” كاسم تفضيل، حيث تعد هذه الصفة هي المشتركة بين الاثنين لكن أحمد يفوق محمد في الطول.

تعتبر الشمس أكبر من القمر، حيث تُفضل الشمس على القمر، وتُعتبر الكلمة “أكبر” كلمة تفضيل، مع وجود صفة مشتركة بينهما وهي كبر المساحة، إلا أن الشمس تأتي بصفة إضافية مميزة لها”.

عمل أسم التفضيل

يؤدي استخدام أسم التفضيل إلى ارتفاع فاعل الفعل في حالتين، وفي هذا الحال، يرفع الضمير المستتر إذا كان تكرار فعل من نفس المعنى غير مناسب في الموضع الذي نود وضعه، مثل:

– عليٌّ أصدقُ من سالمٍ .

والتقدير: علي أصدق هو من سالم .

هو الضمير في محل رفع فاعل لكلمة (أصدق).

قد يتم رفع اسم الأفضل بدلاً من الفاعل في بعض الأحيان إذا كان ذلك مناسبًا لموضع فعله

شروط صياغة أسم التفضيل

اسم التفضيل يأتي في الجملة على وزن أفعل، ونستخدمه من الفعل الماضي الثلاثي مثل صغر وأصغر أو فضل وأفضل، ومع ذلك توجد بعض الشروط المتعلقة بالفعل:

  • يعني أن يتمتع الفعل بصيغة ثلاثية وقد يكون إيجابيًا بدلاً من سلبيًا.
  • أن يكون الفعل مكتمل (غير ناقص ولا يشبه “كان” وأشباهه أو “كاد” وأشباهه).
  • أن يكون بناؤه مأخوذًا من المعرفة وليس من الغير معروف.
  • ألا يتم الوصف باستخدام أسماء الأفعال والأسماء المؤنثة التي توافقها، مثل الوصف باللون الأحمر والأسود والزينة والعيوب الظاهرة.
  • يجب أن يتم التأكد من أن الفعل ليس من الأفعال الجامدة مثل كلمات (عسى، بئس، ليس) وأن يكون متصرفًا.
  • وجود درجات مختلفة للفعل هو ما يعرف بالتفاوت، فعلى سبيل المثال، قد يكون الشخص أكرم أو أقل كرمًا من آخر، في حين أن (مات-هلك-فني-ذهب) هي أفعال لا تتمتع بالتفاوت.

تابع المزيد: أدوات الربط في اللغة العربية

الحالات التي يأتي عليها أسم التفضيل

شرح درس اسم التفضيل
شرح درس اسم التفضيل

في الجملة السابقة، يتحدث الكاتب عن كيفية استخدام اسم التفضيل في النحو العربي، يشير إلى أنه يجب استخدام صيغة المفرد والتذكير أو التنكير مع أسم التفضيل، ويتم تصريف المفضل كصيغة مجرورة، كما يذكر الكاتب أن اسم التفضيل يعتبر خبرًا في هذه الحالة، كمثال على ذلك، يورد الكاتب عبارة “الصدق أنجى من الكذب”، وفي الجمع، ويجوز في هذه الحالة استخدام الاسم المفضل دون ال للدلالة على الأفضلية في الجمع مثل : صادقان هما الأفضلان.

 في هذه الحالة، يجب أن يكون أسم التفضيل متطابقًا مع المفضل في النوع والعدد، ويجب أن يفترض به الإفراد والتذكير والتنكير، وغالبًا ما يتم تحويل أسم التفضيل إلى خبر، وهي الصيغة التي تضيف إلى النكرة، مثال على ذلك: “هاتان البنتان أفضل بنتين”.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بأسلوب واسم التفضيل ومحل إعرابه في الجملة تبعا لقواعد اللغة العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.