اعراب الافعال الخمسة بالأمثلة

اعراب الافعال الخمسة تبعا لقواعد اللغة العربية الجميلة، حيث تعرف الأفعال الخمسة بأنها أي فعل مضارع يتبعه ألف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المخاطبة، فتعد ألف الاثنين صيغة مخصصة للمخاطبين، مثل تدرسان أو تلعبان، ولمعرفة أهم طرق إعراب الافعال الخمسة تابع معنا مقالنا هذا.

اعراب الافعال الخمسة

اعراب الافعال الخمسة

تُستخدم أيضاً للمتغيبين، مثل يدرسان أو يلعبان، بينما يكون علامة جماعة هي واو جماعة، وتستخدم للمخاطَبِين، مثل تدرسون أو تلعبون، والغائبين، مثل يدرسون أو يلعبون، وأما علامة المخاطبة فتكون ياء مخاطبة، مثل تكتبين أو تلعبين، وتسمى الأفعال الخمسة بهذا الاسم نظراً لأنها تظهر بخمسة أشكال من الأفعال المضارعة، تترتب على الضمير الذي يتصل بِالفعل المضارِع، و توضح الفقرات التالية أنواع واعراب الافعال الخمسة وكيفية تحليلها.

صور الأفعال الخمسة

تتكون الأفعال الخمسة من خمسة أشكال أو يمكن وصفها بخمسة وحدات، وتتضمن الأشكال الآتية: 

  • يفعلان: وهو فعل المضارع  به ألف الاثنين التي تعود إلى الأشخاص الغائبين على سبيل المثال: (هما يدرسان بجد)، في هذه الجملة (يدرسان) فعل مضارع على وزن الفعل يفعلان.
  • تفعلان: في هذه الصورة، يُظهر الجمع بين الفعل المضارع وحرف الجر “ألف الاثنين” في تحدث المخاطبين الذكور والإناث (ان)، على سبيل المثال، يمكن استخدام عبارة “أنتما تدرسان كثيرًا”، والفعل “تدرسان” يتم تصريفه على وزن تفعلان.
  • يفعلون: في هذه الصورة، يستخدمون الفعل المضارع مع حرف واو جماعة الغائبين (ون)، مثال على ذلك (هم ينفذون عملاً بإخلاص)، وبذلك يكون الفعل (ينفذون) فعل مضارع بحسب وزن يفعلون.
  • تَفْعلين: يتم استخدام الحرف “ين” في هذه الصورة لربط الفعل المضارع للمخاطبة، مثل: “أنتِ تَكْتبين بسرعة”، ويتبع الفعل “تَكْتبين” نظام تصريف الفعل “تَفْعلين”.

لماذا سُميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم؟

تم تسمية الأفعال الخمسة بهذا الاسم، لأنه في تعريفها السابق ذُكر أن عندما يتصل الفعل بحرف الألف المضمومة، سوف يكون في حالتي الفعل الغائب والحاضر، وكذلك حروف الجماعة ستكون في حالتي الفعل الغائب والحاضر، بينما حرف الياء في حالة المخاطبة سيكون في حالة الفعل الحاضر فقط، ونتيجة لذلك، قام العلماء بتحديد الأفعال الخمسة على النحو التالي: يفعلان – تفعلان – تفعلون – يفعلون – تفعلين، كذلك:

  1. هما يفعلان الخير.
  2. أنتما تفعلان الخير.
  3. أنتم تفعلون الخير.
  4. هم يفعلون الخير.
  5. أنتِ تفعلين الخير.

اعراب الافعال الخمسة

اعراب الافعال الخمسة

يتم إعراب هذه الافعال تبعا للعلامات الفرعية بحذف أو ثبوت النون، ويكون الرفع بثبوت النون، بينما النصب أو الجزم بحذف النون، وألف الاثنين المصاحبة للأفعال الخمسة في الجملة  وياء وواو الجماعة المخاطبة تعرب كفاعل، أو بضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

إعراب الأفعال الخمسة في حالة الرفع

ترتفع الأفعال الخمسة إذا لم يسبقها اسمٌ مرفوعٌ أو فعل معصوم من النوع الذي يرفع حاله، تماماً كبقية الأفعال.

أمثلة:

  • هما يطرقان على الحديد بقوة

في هذا المثال، الفعل المضارع “يطرقان” يعرب على أنه فعل مضارع مرفوع، حيث تدل علامة الرفع (ثبوت النون) على ذلك، ويأتي ذلك لعدم وجود ناصب أو جازم قبل الفعل، ويتم استخدام “ألف الاثنين” كضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل، وبما أن الفعل مضارع متصل به “ألف الاثنين” في حالة الغائب، فإنه يعد واحدًا من الأفعال الخمسة.

  • أنتما تطرقان على الحديد بقوة

(تطرقان) يعرب كفعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لعدم سبوقه بناصب أو جازم، ولأن ألف الاثنين تستخدم كضمير متصل وضعه في محل رفع الفاعل، بما أن الفعل هو مضارع، فهو ينتمي إلى الأفعال الخمسة ويستخدم في الحاضر أو حين التخاطب.

تابع المزيد: شرح درس اسم التفضيل بالأمثلة وشروط صياغته

  • أنتم تطرقون على الحديد بقوة

يتم تحليل الفعل “تطرقون” المستخدم في هذا المثال على أنه فعل مضارع مرفوع، حيث يتم تمييز هذا باستخدام علامة الرفع المتمثلة بوجود حرف النون الثابت فيه، كما أن حرف واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم تفاصيل اعراب الافعال الخمسة وتعريفها، ومحلها في الإعراب بالنسبة لحروف اللغة العربية الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.