سنتعرف في هذا المقال على الضمائر وأنواعها
الضمائر
تعريف الضمير:
الضمير هو اسم يستخدم لتفادي التكرار في الجمل ، ويعبر عن اسم آخر موجود بالفعل ، وهناك ضمائر متصلة ومنفصلة ويكثر استخدام الضمائر المتصلة فهي تسهل الوصول إلى المعنى.
الأمثلة:
– أنا لا أتأخر في الصباح .
– نحن نعلم الحقيقة .
– أنتَ تحب الرياضة .
– أنتِ تطيعين أمك .
– أنتما ولدان مهذبان .
– إياك خص المعلم بالجائزة .
– هو مولع باللعب .
– هي تلميذة مجتهدة .
– هن مسافرات .
إذا تأملت الكلمات في الجمل السابقة ( أنا – نحن – أنتَ – أنتِ – أنتما – إياك – هو – هي – هن ) ، تجد أنها أسماء مبنية تدل على معين معروف لنا .
وإذا نظرت ثانية رأيت بعض هذه الأسماء يدل على المتكلم ( أنا – نحن ) ، ومنه ما يدل على الشخص المخاطب ( أنتَ – أنتِ – أنتما – اياك ) ، ومنه ما يدل على الغائب ( هو – هي – هن ) . وتسمى هذه الأسماء بـ : الضمائر .
وتنقسم الضمائر إلى :
ضمائر المتكلم
ضمائر المتكلم هي : أنا ، نحن ، إياي ، إيانا .
أنا : للمتكلم المفرد .
نحن : لجمع المتكلمين والمتكلمات .
إياي : للمفرد المتكلم .
إيانا : للجمع المتكلم .
ضمائر المخاطب
ضمائر المخاطب هي : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
أنتَ : للمخاطب المفرد المذكر .
أنتِ : للمخاطبة المفردة المؤنثة .
أنتما : للمثنى المخاطب المذكر والمؤنث .
أنتم : للدلالة على مخاطبة الجمع المذكر .
أنتن : للدلالة على مخاطبة الجمع المؤنث .
إياكَ : للمخاطب المذكر .
إياكِ : للمخاطبة المؤنثة .
إياكما : للمثنى المخاطب .
إياكم : للمخاطبين الذكور العقلاء .
إياكن : للمخاطبات الإناث .
ضمائر الغائب
ضمائر الغائب هي : هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
هو : للغائب المذكر .
هي : للغائبة المؤنثة .
هما : للمثنى الغائب المذكر والمؤنث .
هم : لجمع الذكور العقلاء الغائبين .
هن : لجمع الإناث الغائبات .
إياه : للغائب المذكر .
إياها : للغائبة المؤنثة .
إياهما : للغائبين أو الغائبتين .
إياهم – إياهن : لجمع الغائبين بنوعيه .
أنواع الضمائر في اللغة العربية
ينقسم الضمير بحسب ظهوره في الكلام واستتاره إلى : بارز ومستتر
الضمير البارز
الضمير البارز هو الذي له صورة ظاهرة في اللفظ والكتابة .
مثال : أنا آتيك به .
الضمائر في هذه الجملة هي : أنا – الكاف ( آتيك ) – الهاء ( به ) . وهي ضمائر بارزة لأنها ظاهرة لفظا وكتابة .
وتنقسم الضمائر البارزة إلى نوعين :
الضمائر المتصلة
الضمير المتصل هو الذي لا يقع في أول الكلام ويتصل دائما بـ كلمة أخرى قبله ولا يمكن النطق به وحده .
وتنقسم هذه الضمائر بحسب موقعها من الإعراب إلى ثلاثة أقسام :
1 – ضمائر مختصة بالرفع وهي :
– تاء الفاعل مثل : فهمتَ ، فهمتِ ، فهمتما ، فهمتم ، فهمتن .
– ألف الاثنين مثل : فهما ، فهمتا ، يفهمان ، تفهمان ، افهما .
– واو الجماعة مثل : فهموا ، يفهمون ، افهموا .
– نون النسوة مثل : فهمن ، يفهمن ، افهمن .
– ياء المخاطبة مثل : افهمي ، تفهمين .
2 – ضمائر مشتركة بين النصب والجر وهي :
– ياء المتكلم مثل : ‘ رب ارحمني ‘ – ‘ رب اغفر لي ‘ .
فالياء الأولى تأتي في محل نصب مفعول به ، أما الياء الثانية في محل جر مجرور بحرف اللام .
– كاف الخطاب مثل : أكرمتك – من عملك تؤجر .
فالكاف الأولى في محل نصب مفعول به ، أما الكاف الثانية في محل جر مضاف إليه .
– هاء الغائب مثل : أكرمته – من عمله يؤجر .
فالهاء الأولى في محل نصب مفعول به .
والهاء الثانية في محل جر مضاف إليه .
3 – ضمير مشترك بين الرفع والنصب و الجر ، وهو ضمير واحد : نا .
مثال : قوله تعالى : ‘ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ‘ ( البقرة 286 ) .
ف ( نا ) في قوله ربنا في محل جر بالإضافة ، و ( نا ) في قوله تؤاخذنا في محل نصب مفعول به ، و ( نا ) في قوله نسينا في محل رفع فاعل .
الضمائر المنفصلة
الضمير المنفصل هو ما يمكن النطق به وحده من غير أن يتصل بـ كلمة أخرى .
وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى قسمين :
1 – ضمائر الرفع المنفصلة : أنا ، نحن ، أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
2 – ضمائر النصب المنفصلة : إياي ، إيانا ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
الضمير المستتر
الضمير المستتر هو الذي ليس له صورة ظاهرة في اللفظ والكتابة .
مثال : سارع إلى عمل الخير تفز برضى الله .
فالضمير في كل من الفعلين ( سارع ، تفز ) ضمير مستتر لا تظهر صورته في اللفظ أو الكتابة ، بل يقدّر في الدهن .
وينقسم الضمير المستتر إلى قسمين :
الضمير المستتر وجوبا
وهو الذي لا يمكن أن يقع الاسم الظاهر ولا الضمير المنفصل موقعه .
أمثلة :
– اكتُب : تقديره : اكتب أنت .
– أحفظُ : تقديره : أحفظ أنا .
– نفهمُ : نفهم نحن .
– تذهب : تذهب أنت .
يستتر الضمير وجوبا في المواضع الآتية :
1 – عند الإسناد إلى المتكلم أو المتكلمين ، وذلك في الفعل المضارع المبدوء بالهمزة أو النون مثال :
– أكتب المحاضرة اليوم .
– نكتب المحاضرة اليوم .
2 – عند الإسناد إلى ضمير المخاطب ، وذلك في الفعل المضارع المبدوء بـ التاء مثال :
– يا محمد أنت تجتهد في عملك .
3 – عند الإسناد إلى ضمير المخاطب ، وذلك في فعل الأمر مثال :
– استفد من الحياة .
4 – في صيغة التعجب مثال :
– ما أعظم الصدق في كل المواقف .
5 – في أفعال الاستثناء مثال :
– حضر الطلاب ما عدا محمدا .
الضمير المستتر جوازا
وهو الذي يمكن أن يقع الاسم الظاهر والضمير المنفصل موقعه .
أمثلة :
– الجيش انتصر : تقديره هو .
– البنت تأكل: تقديرها هي .
يستتر الضمير جوازا في المواضع الآتية :
– في الفعل الماضي أو المضارع المسند إلى الغائب المفرد أو الغائبة المفردة مثال :
– صديقك كتب إليك رسالة ( تقديره هو ) .
– أختك تحب الطهي ( تقديره هي ) .
– أخوك يقرأ القصص ( تقديره هو ) .
– أختك قرأت الكتاب ( تقديره هي ) .
– الوالدة أعدت لنا الطعام ( تقديره هي ) .
ضمير الفصل
ضمير الفصل هو نوع من الضمائر المنفصلة ، وتسميته ( فصلا ) تعود إلى أنه يفصل بين ركني الجملة و يأتي لإفادة ( التأكيد والحصر ) مثال :
– محمد هو المجتهد .
فضمير الفصل ( هو ) فصل بين المبتدأ ( محمد ) والخبر ( المجتهد ) .
– كنا نحن المجتهدين .
ضمير الفصل ( نحن ) فصل بين اسم كان ( نا ) وخبرها ( المجتهدين ) .
ضمير الشأن
وهو ضمير غير شخصي أي لا يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب . وإنما يدل على معنى الشأن أو الأمر أو القصة . ويقع في صدر الجملة ويكون مبتدأ لها وتكون الجملة ( اسمية أو فعلية ) خبرا له مثال :
– هي الأيام تتبدل .
هي : ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول .
الأيام : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
تتبدل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هي والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الثاني .
وجملة ( الأيام تتبدل ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول الذي هو ضمير الشأن .
ويكون المعنى : إنّ الشأن أو الأمر أو الموضوع أو الحكاية أن الأيام تتبدل .
اتصال الضمير بنون الوقاية
نون الوقاية هي نون مكسورة تزاد قبل ياء المتكلم ، و سميت بهذا الاسم لأنها تتحمل الكسرة المناسبة للياء ، فتقي الفعل من هذا الكسر .
1 – تلحق نون الوقاية الأفعال المتصرفة ماضية أو مضارعة أو أمرا قبل ياء المتكلم مثال :
– الكتاب علمني كيف أفكر .
– يا طالب اتبعني إلى الفصل .
– أبي يرشدني إلى ما ينفعني .
– يعجبني قول الحق .
2 – تلحق نون الوقاية الأفعال الجامدة مثل عسى وليس إذا لحقتها ياء المتكلم مثال :
– عساني أشترك في الرحلة .
3 – تلحق نون الوقاية أسماء الأفعال قبل ياء المتكلم مثال :
– دراكني ( بمعنى أدركني ) يا محمد .
4 – تلحق نون الوقاية إن وأخواتها قبل ياء المتكلم و يجوز حذفها أو إثباتها مثال :
– إنني أحب القراءة ، ولكنني لا أحب القصص الماجنة .
– ليتني أفوز بالجائزة .
5 – تلحق نون الوقاية الحرفين من ، وعن قبل ياء المتكلم مثال :
– هل أخذت القلم مني ؟
– هل تلقيت عني المحاضرة ؟
فائدة :
إذا سبق الضمير أكثر من اسم فإنه يعود إلى الاسم الأقرب ما لم يقم دليل على غير ذلك مثل :
– كتب محمد ، وعلي ، وسالم ، وجاسم وصديقه .
فالضمير في هذا المثال عائد على جاسم .
إعراب الضمائر
– نحن التلاميذ المتفوقون .
نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
التلاميذ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المتفوقون : نعت تابع لمنعوته مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
– أنت نشيط في المدرسة .
أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
نشيط : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
في : حرف جر .
المدرسة : اسم مجرور بـ ( في ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالخبر ( نشيط ) .
– هيأتَ درسك .
هيأ : فعل ماض مبني على السكون .
ت : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
درس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
ك : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
– أشعر بالسعادة حين نشترك في عمل نافع .
أشعر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أنا ) .
بالسعادة : جار ومجرور .
حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
نشترك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( نحن ) .
في عمل : جار ومجرور .
نافع : نعت تابع لمنعوته .
أمثلة على الضمائر من القرآن الكريم
– وقوله تعالى ” إياك نعبد وإياك نستعين ” ( الفاتحة 5 ) .
– وقوله تعالى ” وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّة ” ( آل عمران 123 ) .
– قوله تعالى” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ” ( سورة العلق 1 ) .
– وقوله تعالى ” إنما نَحْنُ مُصْلِحُونَ ” ( البقرة 11 ) .
– وقوله تعالى ” وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ ” ( الأعراف 155 ) .
– وقوله تعالى ” وما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ” ( الأنعام 79 ) .
– وقوله تعالى ” أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نفرا ” ( الكهف 34 ) .
– وقوله تعالى ” فلما أنجاهم إِذَا هُمْ يبغون فِي الأرض ” ( يونس 23 ) .
– وقوله تعالى ” نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أحسن الْقَصَصِ ” ( يوسف 3 ) .
– وقوله تعالى ” وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أفصح مِنِّي لِسَانًا ” ( القصص 34 ) .